راسموسن: تحديث منظومة الدرع الصاروخية سيكلف الناتو 200 مليون يورو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48875/

اعلن السكرتير العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن للصحفيين في بروكسل يوم 7 يونيو/حزيران ان منظومة الدرع الصاروخية لبلدان الناتو بحاجة الى التحديث وهو ما سيكلف حوالي 200 مليون اليورو . كما اكد كذلك ان ابواب الناتو مفتوحة امام جورجيا واوكرانيا.

اعلن السكرتير العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن للصحفيين في بروكسل يوم 7 يونيو/حزيران قبيل لقاءات على مستوى وزراء الدفاع في مقر الناتو ان منظومة الدرع الصاروخية لبلدان الناتو بحاجة الى تحديث. وقال "ان الخبراء العسكريين اكدوا أن توسيع المشاريع القائمة في مجال الدرع الصاروخية امر ممكن تقنيا".
واكد راسموسن ان الخبراء يرون ان الدرع الصاروخية قادرة تقنيا على حماية اراضي الناتو وسكان 28 بلدا فيه، الذين يبلغ عددهم حوالي 900 مليون نسمة. وحسب رأيه فان تنفيذ هذه الخطط لن يتطلب تمويلا كبيرا. واضاف ان ذلك سيكلف ما يقل عن 200 مليون يورو ستقوم بلدان الناتو بتغطيتها خلال 10 سنوات.
وركز راسموسن على انه يمكن للناتو ان يمتلك منظومة درع صاروخية بل ويجب ان يمتلكها.
وحسب قوله فان تنفيذ هذه الخطط لا يتطلب سوى توفر ارادة سياسية وان هذه القضية ستناقش خلال قمة لشبونة في نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام.

راسموسن: تعداد الجيش الوطني الافغاني سيبلغ هذا العام 134 الف شخص

وبخصوص افغانستان اكد راسموسن ان تعداد الجيش الوطني الافغاني سيبلغ هذا العام 134 الف شخص وذلك قبل الموعد المقرر بثلاثة اشهر.
وقال ان الناتو يسعى لايصال عدد العسكريين والشرطة الى 300 الف شخص.

راسموسن: ابواب الناتو مفتوحة امام اوكرانيا وجورجيا 

وفي معرض حديثه عن احتمال انضمام اوكرانيا لعضوية الناتو قال راسموسن ان الحلف سيواصل تعاونه مع هذا البلد في اطار اللجنة الثنائية  على اسس الشراكة ومراعاة المصالح المتبادلة ونوه بان قرارات قمة بوخارست لا تزال سارية كما تبقى ابواب الناتو مفتوحة امام اوكرانيا وجورجيا وغيرهما من البلدان اذا ما  توفرت لديها الرغبة في الانضمام وفي حال استوفت هذه البلدان كافة الشوط المقدمة.
ويذكر انه وضمن لقاءات بروكسل التي ستجري في يومي  10 ـ 11 يونيو ـ جزيران ستعقد جلسات لجنتي اوكرانيا ـ الناتو وجورجيا ـ الناتو على مستوى وزراء الدفاع.
جدير بالذكر ان السلطات الاوكرانية اعلنت الاسبوع الماضي ان مسألة عضوية البلد في الحلف غير واردة الآن.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك