بايدن: واشنطن تناقش مع شركائها وسائل جديدة للتعامل مع اوضاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48874/

اكد جو بايدن نائب الرئيس الامريكي بعد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك اجراها في شرم الشيخ يوم 7 يونيو/حزيران ان واشنطن "تتشاور مع مصر وشركائها الاخرين بشأن وسائل جديدة للتعامل مع الوضع الانساني والاقتصادي والامني والسياسي في قطاع غزة".

اكد جو بايدن نائب الرئيس الامريكي بعد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك اجراها  في شرم الشيخ يوم 7 يونيو/حزيران ان واشنطن "تتشاور مع مصر وشركائها الاخرين بشأن وسائل جديدة للتعامل مع الوضع الانساني والاقتصادي والامني والسياسي في قطاع غزة". وافادت وكالة "فرانس بريس" نقلا عن بايدن ان الطرفين "اكدا مجددا التزامهما بالتوصل الى سلام شامل في المنطقة".
كما دعا المسؤول الامريكي الى اطلاق مفاوضات مباشرة في اسرع وقت ممكن  بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مشددا على ان "الوضع القائم لا يمكن ان يستمر بالنسبة لكافة الاطراف".
وفي السياق ذاته ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان مبارك اكد خلال الاجتماع ضرورة الاسراع برفع الحصار عن غزة، كما عقد اجتماعا ثنائيا مع نائب الرئيس الامريكي واصل خلاله بحث جهود احلال السلام في الشرق الاوسط وتداعيات الهجوم الاسرائيلي على سفن "أسطول الحرية" وتأثيره على المفاوضات غير المباشرة.
هذا وقال نائب الرئيس الامريكي ان محادثاته مع مبارك تطرقت كذلك الى "قلقنا الكبير ازاء برنامج ايران النووي"، مشيرا الى ان واشنطن "تتوقع ان ترى قريبا جدا تطورات في مجلس الامن لمحاسبة ايران" في اشارة الى فرض عقوبات جديدة على طهران، حسبما افادت "فرانس بريس". بدوره جدد مبارك اهمية جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية والزام كافة الدول بما فيها اسرائيل بالقرارات الدولية في هذا الشأن.
وتناولت المباحثات كذلك تطورات الاوضاع فى العراق عقب الانتخابات الأخيرة وجهود تشكيل الحكومة الجديدة لتحقيق الاستقرار في البلاد. وناقش الطرفان الأوضاع في اليمن والسودان وجهود تحقيق السلام والاستقرار في اقليم دارفور وكذلك تطورات الاوضاع فى الصومال، بالاضافة الى توسيع التعاون الثنائي.
وكان نائب الرئيس الامريكي ترافقه زوجته قد وصل الى شرم الشيخ مساء يوم الاحد 6 يونيو/حزيران في زيارة الى مصر تعد الأولى منذ توليه مهام منصبه في يناير 2009 وذلك في مستهل جولة افريقية تشمل كينيا وجنوب افريقيا. ويرافق بايدن وفد يضم مستشار الامن القومي لنائب الرئيس والنائب المساعد لوزيرة الخارجية الامريكية وهثرو مصطفى المستشار الخاص لنائب الرئيس لشؤون الشرق الاوسط  فضلا عن السفيرة الامريكية بالقاهرة مارجريت سكوبي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية