يوكيا امانو: ايران لا تزال تمارس تخصيب الوقود النووي ورفعه الى 20 %

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48862/

صرح يوكيا امانو الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اثناء اجتماع للمجلس الاداري للوكالة يوم 7 يونيو/حزيران، ان ايران لا تزال تمارس رفع معدل تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20% في مفاعل ناتانز، مشدداً على اهمية التعامل مع هذا الامر باسلوب جديد، وتطبيق الاجراءت المتعلقة بضمانات الوكالة تجاه ايران.

صرح الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو اثناء اجتماع للمجلس الاداري في الوكالة 7 يونيو/حزيران، ان ايران لا تزال تمارس رفع معدل تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20% في مفاعل ناتانز، مشدداً على اهمية التعامل مع هذا الامر باسلوب جديد، وتطبيق الاجراءت المتعلقة بضمانات الوكالة تجاه ايران.
واضاف "ليس بامكان الوكالة الدولية التاكيد على ان كل الوقود النووي المتوفر في ايران يستخدم لاهداف سلمية، لان طهران لا تتعاون كما ينبغي"، لافتاً الى ان التعاون المطلوب يقضي، بالاضافة الى خطوات اخرى، تنفيذ قرارات كل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي لهيئة الامم المتحدة.
وذلك علاوة على الالتزام بالبروتوكول الاضافي الملحق باتفاقية الضمانات، والاعلان مسبقاً عن مواقع نووية تزمع الجمهورية الاسلامية تشييدها، واحاطة الوكالة علماً باي تغييرات تطرأ على المنشآت التي تمارس نشاطها.
وتابع يوكيا امانو انه "لابد من اماطة اللثام عن قدرات عسكرية محتملة للبرنامج النووي الايراني"،كما ذكّر انه استناداً الى اتفاقية الضمانات يجب ان تقوم الوكالة بالتفتيش عن امكانية "تحويل الوقود النووي الايراني الى اي شكل آخر يتنافى مع الصيغة المعلن عنها، والتحقق من عدم وجود مواد نووية غير معلن عنها ونشاط نووي غير معلن عنه".
واشار امانو "ان الملف الايراني يعتبر حالة خاصة، لوجود اسئلة كثيرة تتعلق بطابع البرنامج النووي الايراني العسكري المحتمل، داعيا الجمهورية الاسلامية الى تنفيذ كافة بنود اتفاقية الضمانات المبرمة، والالتزام بكل القرارات الاخرى المتخذة في هذا الصدد.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك