ساركوزي يدعو إسرائيل لقبول إجراء تحقيق محايد بشأن "أسطول الحرية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48835/

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي بينهما إلى الاستجابة لمطالب مجلس الأمن الدولي المتعلقة بإجراء تحقيق مستقل ومحايد حول ظروف التدخل الإسرائيلي ضد "أسطول الحرية". من جهة أخرى قال توني بلير المبعوث الخاص للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط إنه "لإسرائيل كامل الحق في الدفاع عن نفسها".

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس نيكولا ساركوزي دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي بينهما إلى الاستجابة لمطالب مجلس الأمن الدولي المتعلقة بإجراء تحقيق مستقل ومحايد حول ظروف التدخل الإسرائيلي ضد "أسطول الحرية".

وجاء في بيان الرئاسة الفرنسية الصادر يزم الأحد 6 يونيو/حزيران أن ساركوزي "أبدى استعداد فرنسا للمشاركة فيه".

وفي ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة أشار ساركوزي إلى "الحاجة الملحة إلى حل لوضع حد للحصار"، داعيًا إلى "آليات تسمح بضمان أمن إسرائيل وتوفير الإمدادات للقطاع في إطار احترام صلاحيّات السلطة الفلسطينيّة".

وعن عمليّة السلام، دعا ساركوزي أيضًا إلى تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين "بهدف التوصّل في أسرع وقت إلى تطبيق حل وفق مبدأ دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن، وفق القواعد المتفق عليها".

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بعد اجتماع مع نظيره البريطاني وليام هيج اليوم الاحد إن الاتحاد الأوروبي يمكن ان يساعد في مراقبة حركة المرور إلى غزة لضمان وصول الامدادات الإنسانية إلى القطاع المحاصر دون ايضا السماح بدخول اسلحة إلى القطاع. واضاف كوشنير "بامكاننا ان نقترح من جديد ان يتولي الاتحاد الاوروبي الدول الاوروبية مراقبة هذا المرور باسلوب دقيق جدا".

بلير: لإسرائيل كامل الحق في الدفاع عن نفسها

من جانبه قال توني بلير المبعوث الخاص للجنة الرباعية حول التسوية في الشرق الأوسط إن إسرائيل يحق لها التأكد من أن الشحنات القادمة إلى قطاع غزة لا تهدد أمنها.

وقال بلير في حديث مع محطة "سي أن أن" الأمريكية يوم الأحد إن هناك ما يؤكد وجود من يزود غزة بالأسلحة للاستخدام ضد الإسرائيليين ولذلك فإنه "لإسرائيل كامل الحق في الدفاع عن نفسها".

وأشار توني بلير أن المهمة الرئيسية الآن تتمثل في تقديم "المساعدات والأمل بالمستقبل" لسكان القطاع، ومن أجل تحقيق ذلك يجب إجراء مفاوضات شاملة بين الجانبين، مضيفا أن جورج ميتشل المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط يعمل حاليا على إنجاز هذه المهمة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية