البشير: جولة محادثات السلام الجديدة بشأن دارفور ستكون الاخيرة مع اي جماعة مسلحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48796/

طالب الرئيس السوداني عمر البشير اعضاء حزبه في اجتماع عقد في الخرطوم يوم 5 يونيو/حزيران بالعمل بشكل مكثف في الفترة المقبلة لتحقيق وحدة السودان في الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب المقرر مطلع العام المقبل. وفيما يخص محادثات السلام مع الحركات المسلحة السودانية والتي من المقرر ان تجري اليوم الاحد في قطر، قال البشير إن الجولة الحالية ستكون الاخيرة مع اي جماعة مسلحة.

طالب الرئيس السوداني عمر البشير اعضاء حزبه في اجتماع عقد في الخرطوم يوم 5 يونيو/حزيران بالعمل بشكل مكثف في الفترة المقبلة لتحقيق وحدة السودان في الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب المقرر مطلع العام المقبل.

ودعا البشير أعضاء الحزب إلى البدء في ما سماه نفيرالوحدة من أجل المحافظة على وحدة السودان التي اعتبرها مصلحة للشمال والجنوب كليهما. وقال البشير إن مسؤولية الحفاظ على البلاد موحدة مسؤولية تقع على الجميع، لأن الاستفتاء ليس على الجنوب ولكنه على مصير السودان كله.

واشار البشير في كلمته الى انه سيعطي الى الحركة الشعبية لتحرير السودان الشريك الاساسي في حكومة الوحدة الوطنية وزارة سيادية هي وزارة النفط . واضاف بانهم "سيحصلون ايضا على 30% من مقاعد البرلمان وسيحتفظون بكل الحقائب الوزارية التي كانت لهم في الحكومة السابقة باستثناء وزارة الخارجية".

وفيما يخص محادثات السلام مع الحركات المسلحة السودانية والتي من المقرر ان تجري اليوم الاحد في قطر، قال البشير إن الجولة الحالية من محادثات السلام بشأن دارفور ستكون الاخيرة مع اي جماعة مسلحة، وانه لن تكون هناك شرعية من خلال السلاح وانما الشرعية ستكون فقط من خلال صناديق الاقتراع .

وتشارك في محادثات السلام بشأن دارفور التي تستضيفها قطر يوم 6 يونيو/حزيران جماعات مسلحة ذوات نفوذ قليل في اقليم دارفور، وذلك بعدما رفضت اكبر الحركات المسلحة في الاقليم، حركة"العدل والمساواة"  وحركة "تحرير السودان"، المشاركة في المحادثات مع الحكومة السودانية.

وكانت حركة "العدل والمساواة" في اقليم دارفور قد اعلنت الشهر الماضي بانها علقت محادثات السلام مع الحكومة السودانية، متهمة الخرطوم بمهاجمة قرى ومواقع عسكرية في انتهاك لوقف اطلاق النار بينهما.

يذكر ان الخرطوم كانت قد وقعت مع حركة "العدالة والمساواة"  في قطر في فبراير/ شباط الماضي اتفاقا لوقف اطلاق النار كما وقعت اتفاق اطار يحدد شروط المفاوضات المستقبلية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية