روسيا والمانيا تقترحان تشكيل منتدى "روسيا - الاتحاد الاوروبي" لشؤون السياسة الخارجية والامن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48779/

اقترحت روسيا وألمانيا النظر في امكانية تشكيل لجنة "روسيا – الاتحاد الاوروبي" لشؤون السياسة الخارجية والامن. وجاء ذلك في مذكرة وقعها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ومستشارة المانيا الاتحادية انجيلا ميركل في ختام المحادثات التي جرت بينهما يوم 5 يونيو/حزيران في برلين.

اقترحت روسيا وألمانيا  النظر في امكانية تشكيل  لجنة روسيا – الاتحاد الاوروبي لشؤون السياسة الخارجية والامن على مستوى الوزراء.
وجاء ذلك في مذكرة  وقعها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ومستشارة المانيا الاتحادية انجيلا ميركل في ختام المحادثات التي جرت بينهما يوم 5 يونيو/حزيران في برلين.
 وسيمثل  روسيا في اللجنة وزير الخارجية   سيرغي لافروف  . اما كاترين اشتون فستمثل جانب الاتحاد الاوروبي في اللجنة. ومن شأن اللجنة ان تكون بمثابة منتدى لتبادل الاراء حول  قضايا السياسة الدولية والامن وتقوم بوضع  المبادئ الرئيسية  الخاصة باجراء العمليات الحربية المشتركة الروسية الاوروبية  لتسوية النزاعات واعداد توصيات في بعض مسائل التعاون بما فيها  في مجال النزاعات والازمات.
وجاء في المذكرة ان روسيا والاتحاد الاوروبي  سيتعاونان  في مجال  تسوية النزاع في اقليم ترانسنستيريا المولدافي(جمهورية بريدنيتسروفيه المولدافية). علما انه تم تحقيق تقدم ملموس في اطار لجنة" 5+2 " ( روسيا واوكرانيا ومولدافيا و ترانسنيستريا (بريدنيتسروفيه)ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة). وقد يشمل هذا التعاون اتخاذ اجراءات مشتركة من شأنها الانتقال من الوضع الحالي الى مرحلة ختامية.
وقال دميتري مدفيديف معلقا على اقتراح  تشكيل منتدى الامن "روسيا – الاتحاد الاوروبي"  :" نحن اتفقنا على مواصلة المشاورات في هذا الموضوع ليرتقى التنسيق بيننا الى مستوى اعلى مما هو عليه الآن. ويدور الحديث حول تشكيل  لجنة "روسيا – الاتحاد الاوروبي" في شؤون السياسة الخارجية والامن. ومن شأن هذه اللجنة  ان تعد التوصيات في شتى مسائل التعاون بما فيها تسوية النزاعات".
وافاد مدفيديف بانه قد بحث مع انجيلا ميركل مسألة ترانسنيستريا (جمهورية بريدنيتسروفيه المولدافية)التي  قد يساهم منتدى "روسيا - الاتحاد الاوروبي" في حلها.
ويرى دميتري مدفيديف ان المبادرة الروسية الالمانية المشتركة  بشأن تشكيل منتدى روسيا – المانيا جديرة بالاهتمام. لكن ذلك لا يعني ان روسيا تنوي طى علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي واقامتها على اساس ثنائي.
وقال مدفيديف:" ان  من الممكن بحث افكار جيدة  اولا على المستوى الثنائي  ومن ثم طرحها على مستوى الاتحاد الاوروبي".

مدفيديف: يجب على روسيا والاتحاد الاوروبي تفعيل الحوار حول الالغاء المتبادل لتأشيرات السفر

اشار مدفيديف الى ضرورة تفعيل الحوار بين روسيا والاتحاد الاوروبي حول الالغاء المتبادل لتأشيرات السفر.
وقال :" نحن نفهم الصعوبات (المتعلقة)بهذا الموضوع. لكننا نرى اننا يجب ابداء اهتمام اكبر  بأحدنا الآخر في هذا الامر. ويجب طبعا مواصلة بحث هذا الموضوع".

مدفيديف يرى ان المهمة الرئيسية للاتحاد الاوروبي تنحصر في استقرار الوضع حول اليورو

يرى مدفيديف ان المهمة الرئيسية للاتحاد الاوروبي تنحصر في استقرار الوضع حول اليورو، الامر الذي يعد هاما للمنظومة المالية العالمية كلها.
وقال مدفيديف ان ذلك يعتبر ضروريا لمنطقة اليورو وشركائها مثل روسيا الاتحادية والمنظومة المالية العالمية كلها. وفي حال سقوط اليورو فان العواقب قد تكون اخطر من الازمة المالية التي حدثت عام 2008.
واعرب مدفيديف عن امله بان تسمح القرارات الصادرة  في اطار الاتحاد الاوروبي  في تحقيق استقرار الوضع في منطقة اليورو.
واشار مدفيديف الى" ان قضية اليورو تشغل بال مواطنينا وتشغل بال شركاتنا وكذلك  تشغل بلا ريب بال من يتخذ القرارات". ."ولدينا علاقات تجارية كبيرة مع الاتحاد الاوروبي ولدى الكثير من الروس مدخرات باليورو".
وقال مدفيديف:" ان منظومة العملات الاحتياطية لا بد ان تتطور . ويجب ان تظهر عملات احتياطية جديدة".

انجيلا مركيل ومدفيديف اتفقا على تطوير آليات ضمان الامن في اوروبا

قالت ميركل:"  يجب علينا ان  نطور الآليات المدنية والعسكرية  لتجاوز الازمات، وذلك في داخل الاتحاد الاوروبي وبالاشتراك مع روسيا".
واعادت ميركل الى الاذهان مبادرة ا دميترى مدفيديف حول استحداث  تركيبة جديدة للامن الاوروبي واكدت ان مناقشة هذه المسألة ستستمر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك