غيتس: واشنطن تدرس فرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48755/

صرح وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم السبت 5 يونيو/حزيران ان الولايات المتحدة تدرس "خيارات" جديدة في تعاملها مع كوريا الشمالية على خلفية نشر نتائج تحقيق دولي في غرق السفينة "تشيونان" الكورية الجنوبية في البحر الأصفر. من جانبه أكد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك أن بيونغ يانغ ستتحمل عواقب إغراقها السفينة مشيرا إلى أن بلاده والولايات المتحدة تستعرضان في الوقت الراهن مواقفهما حيال دفاعهما المشترك.

صرح وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس يوم السبت 5 يونيو/حزيران ان الولايات المتحدة تدرس "خيارات" جديدة في تعاملها مع كوريا الشمالية على خلفية نشر نتائج تحقيق دولي في غرق السفينة "تشيونان" الكورية الجنوبية في البحر الأصفر.
وكانت نتائج التحقيق قد اشارت الى أن غواصة كورية شمالية كانت وراء إغراق السفينة، بينما رفضت بيونغ يانغ بشدة كافة الاتهامات، مشيرة الى أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تشن حملة إعلامية واسعة النطاق لزعزعة سمعتها في العالم.
وقال غيتس في سنغافورة انه اضافة الى المناورات العسكرية المقررة مع كوريا الجنوبية والدعم الذي تقدمه واشنطن لسيئول، التي احالت رسميا يوم الجمعة قضية اغراق بارجتها الى مجلس الامن الدولي، فان الولايات "تدرس خيارات اخرى لمحاسبة كوريا الشمالية".
ولم يوضح غيتس ما هي الاجراءات او العقوبات التي تدرسها بلاده حاليا.
وحذر غيتس في كلمته التي القاها خلال مؤتمر حول الامن في آسيا من ان "عدم التحرك سيعني التخلي عن مسؤوليتنا الجماعية لحماية السلام وتعزيز الاستقرار في آسيا".
وقال غيتس ان غرق السفينة الذي اودى بحياة 46 بحارا ليس حادثا منعزلا بل يشكل "جزءا من موقف استفزازي ومتهور".
واضاف ان "كوريا الشمالية يجب ان تكف عن سلوكها الحربي وتبرهن بشكل واضح وبتصميم على انها تريد التقدم في اتجاه آخر".
من جانبه أكد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك في خطاب ألقاه في سنغافورة في المؤتمر نفسه،أن بيونغ يانغ ستتحمل عواقب إغراقها السفينة مشيرا إلى أن بلاده والولايات المتحدة تستعرضان في الوقت الراهن مواقفهما حيال دفاعهما المشترك.
وقال: "أحالت كوريا الجنوبية مسألة هجوم كوريا الشمالية على "تشيونان" إلى مجلس الأمن الدولي. وإذا كنا نعتقد أنه بعد فترة يمكن التغاضي عن  افعال كوريا الشمالية، وأن الاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية يمكن الحفاظ عليه بطريقة او بأخرى، عندها سنكون قد خدعنا أنفسنا، لأن كوريا الشمالية ستلجأ من جديد إلى مهاجمة الآخرين ".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك