سفينة "راشيل كوري" الإيرلندية تصل الى ميناء اشدود الاسرائيلي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48752/

دخلت سفينة "راشيل كوري" الإيرلندية التي تحمل مساعدات انسانية الى سكان غزة يوم السبت 5 يونيو/حزيران الى ميناء اشدود الاسرائيلي، وذلك بعد ان قامت قوات البحرية الاسرائيلية باقتحامها واقتيادها الى الميناء وهي تحاول الوصول الى ميناء غزة.

دخلت سفينة "راشيل كوري" الإيرلندية يوم السبت 5 يونيو/حزيران الى ميناء اشدود الاسرائيلي، وذلك بعد ان قامت قوات البحرية الاسرائيلية باقتحامها واقتيادها الى الميناء وهي تحاول الوصول الى ميناء غزة محملة بالمساعدات الانسانية.

وقالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" ان الشرطة الاسرائيلية قامت بتفتيش السفينة للتاكد من محتوياتها، كما تم اقتياد طاقمها الى سجن الهجرة، مضيفة انه من المتوقع ان يطلق صراحهم قريبا.
من جهته قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الجيش سيطبق أي قرار من الحكومة في هذا الجانب، مضيفا ان هناك طوق عسكري بحري اسرائيلي على قطاع غزة وهو مستعد لمنع أي محاولة لمنع او خرق الحصار.

وكان التلفزيون الاسرائيلي نقل عن ناطق باسم الجيش أن البحرية الاسرائيلية اقتحمت السفينة "راشيل كوري" الإيرلندية التي كانت تحاول الوصول الى سواحل قطاع غزة، دون مواجهة مقاومة، وتقتادها الى ميناء أشدود  الاسرائيلي.

وأضاف الناطق أن الجنود الاسرائيليين صعدوا الى السفينة بعد حصولهم على موافقة الطاقم، مشيرا الى أن البحرية لم تستخدم الأسلحة ولم يصب احد بجروح.

وسبق أن اكد آفيتال ليبوفيتش المتحدث العسكري الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية ستفرض سيطرتها  على السفينة الإيرلندية إذا ما استمرت في رفضها تحويل مسارها إلى ميناء أشدود بدلا من غزة.

وقال ليبوفيتش لوكالة "رويترز" "إذا لم يدعوا لنا أي خيار، فسنضطر إلى الصعود الى السفينة".

وكانت 3 بوارج حربية إسرائيلية قد اعترضت السفينة الإيرلندية على بعد نحو 30 ميلا من شواطئ قطاع غزة، وعرقلت إبحارها الى مرفأ غزة لمدة عدة ساعات، بينما حاولت البحرية الاسرائيلية إقناع طاقم السفينة بتغيير مسارها والتوجه الى أشدود.

وأكد أفيخاي أدرعي الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن طاقم السفينة الإيرلندية كان يصر على مواصلة السفر الى قطاع غزة، رافضا التوجه الى أشدود، مشددا على ان الجيش الاسرائيلي وجه 3 نداءات الى ركاب السفينة.

وكانت السفينة الأيرلندية ضمن "أسطول الحرية" الذي هاجمته القوات الإسرائيلية في المياه الدولية يوم الاثنين الماضي، إلا أن السفينة تأخرت عنه بسبب مشاكل فنية أصابتها.

وانطلقت "راشيل كوري" التي تنقل نحو 1200 طن من المساعدات من جزيرة مالطا يوم الإثنين، وعلى متنها 15 ناشطا في مجال حقوق الإنسان من بينهم ميريد كوريجان ماغواير الإيرلندية الفائزة بجائزة نوبل للسلام عام 1976.

من جانبها أدانت حركة حماس اعتراض اسرائيل سفينة "راشيل كوري" ومنعها من الوصول الى قطاع غزة. كما أعلنت الحركة عن امكانية وصول عدد آخر من سفن المساعدات الانسانية في الاسابيع المقبلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية