محكمة نيجيرية ستبت باقتران نائب نيجيري بطفلة عمرها 13 عاماً

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48736/

اشارت وسائل اعلامية نيجيرية في 4 يونيو/حزيران الى ان القضاء النيجيري سيبت بقضية حول ما اذا كان يحق للنائب النيجيري احمد ساني ياريما البالغ عاماً 49 الاقتران بمواطنة مصرية تبلغ من العمر 13 عاماً. واكدت منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان وجمعيات الدفاع عن حقوق المرأة ان ياريما، وهو سياسي معارض، قد طلق احدى زوجاته الاربع ليتسنى له الزواج بالمواطنة المصرية.

اشارت وسائل اعلامية نيجيرية في 4 يونيو/حزيران الى ان القضاء النيجيري سيبت بقضية حول ما اذا كان يحق للنائب النيجيري احمد ساني ياريما البالغ من العمر 49 عاما الاقتران بمواطنة مصرية تبلغ من العمر 13 عاماً.
واكدت منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان وجمعيات الدفاع عن حقوق المرأة ان ياريما، وهو سياسي معارض، قد طلق احدى زوجاته الاربع ليتسنى له الزواج بالمواطنة المصرية، ثم عقد قرانه عليها في احد مساجد مدينة ابوجا، بعد ان سلّم اهلها 100 ألف دولار كمهر، ما اعتبره مختصون تحدياً للقانون النيجيري الذي يضمن للقاصر سن زواج لا يقل عن 18 عاماً، بحسب دستور البلاد.
هذا وكان ياريما قد نفى امام جلسة استماع شكلها البرلمان النيجيري لاستجوابه، ان تكون زوجته، وهي الرابعة، قاصراً، دون الاشارة الى سنها، منوهاً بانه لم يرتكب ما يحاكم عليه وفق الشرع الاسلامي.
وقد تعرض ياريما لحملتين كبيرتين، اعلامية وحقوقية ، اذ يؤكد قانونيون نيجيريون ان النائب خالف بفعلته هذه قوانين الدولة، ما يقضي بتغريمه بـ 3320 دولارا امريكيا او السجن لـ 5 اعوام، او بانزال كلا العقوبتين به اذا ارتأت المحكمة ذلك.
وقد فجر هذا الزواج نقاشاً حاداً في نيجيريا حول المرجعية القانونية التي يجب ان تكون سارية في البلاد، وما اذا كانت هذه المرجعية ستستند الى الدستور القانوني ام الى الشريعة الاسلامية، في بلد يقطنه حوالي 150 مليون شخص، ويفوق عدد المسلمين فيه عن النصف.
من جانبه اكد السفير المصري لدى نيجيريا شريف نجيب ان القاهرة تتابع عن كثب المستجدات المتعلقة بزواج النائب احمد ساني ياريما بالمواطنة المصرية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك