ليبرمان لقناة روسية: لن نتعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق في حادث "أسطول الحرية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48732/

أعلن أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي أن إسرائيل لن تتعاون مع اللجنة الدولية التي يشكلها مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بهدف التحقيق في حادث الهجوم على قافلة "أسطول الحرية". وفي موضوع رفع الحصار عن قطاع غزة أكد ليبرمان أنه لا يمكن إلا بعد السماح لممثلي الصليب الأحمر بزيارة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. من جهة أخرى ذكر الوزير الإسرائيلي أن منظمي حملة "أسطول الحرية" على صلة وثيقة مع الانفصاليين الشيشان.

أعلن أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي أن إسرائيل لن تتعاون مع اللجنة الدولية التي يشكلها مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بهدف التحقيق في حادث الهجوم على قافلة "أسطول الحرية".

وقال ليبرمان في حديث لقناة "روسيا 24" الإخبارية إن إسرائيل "دولة ناضجة لها نظام قانوني مستقل وقوي وإننا سنقوم بحل مشاكلنا بأنفسنا ولا يمكن أن يكون هناك أي تعاون مع اللجنة التي يتم تشكيلها".

وصرح الوزير الإسرائيلي بأن "هدفهم (ركاب السفينة)كان التصادم وإراقة الدماء"، مشيرا إلى أن السلطات الإسرائيلية عرضت على تركيا عددا من الخيارات البديلة لتقديم المساعدات إلى غزة لكنها رفضت. وأضاف أن تل أبيب طلبت من النشطاء الحقوقيين مطالبة حماس بالسماح بزيارة الجندي الأسير جلعاد شاليط، لكنهم رفضوا ذلك أيضا.

كما أكد ليبرمان أن كميات النقود التي تم العثور عليها على متن السفن المحتجزة تشير إلى وجود مرتزقة قاموا بتدبير هذا العمل الاستفزازي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن ركاب السفن الخمس من ضمن القافلة لم يصبوا بأذى وإن ركاب السفينة السادسة فقط وهم من "المسلحين الإسلاميين" من لبنان وسورية والسودان وغيرها من الدول قاموا بإشعال فتيل العنف، مشددا أن الجنود الإسرائيليين دافعوا عن أنفسهم وتصرفوا "بشكل حضاري وبضبط النفس في مثل هذا الوضع الصعب".

وفي موضوع رفع الحصار عن قطاع غزة أكد ليبرمان أنه لا يمكن إلا بعد السماح لممثلي الصليب الأحمر بزيارة جلعاد شاليط وبصورة نظامية.

من جهة أخرى ذكر الوزير الإسرائيلي أن منظمي حملة "أسطول الحرية" على صلة وثيقة مع الانفصاليين الشيشان، قائلا إن "منظمي هذه القافلة إلى غزة كانوا يدعمون لسنوات طويلة الانفصاليين في الشيشان وإنهم على صلة وثيقة جدا بهم".

ويشار في هذا الصدد إلى أن قناة "سي ان ان" الأمريكية قد أفادت في وقت سابق بأن منظم قافلة "أسطول الحرية" هو جمعية "قطاع غزة الحر" وصندوق "IHH" التركي المرتبط بجماعة "الإخوان المسلمين".

السلطات الشيشانية: لا علاقة بين أسطول الحرية مع انفصاليي الشيشان
في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" نفى الفي كريموف مسؤول المكتب الصحفي لرئيس جمهورية الشيشان وجود أية علاقة بين نشطاء أسطول الحرية والانفصاليين الشيشان.
وقال كريموف: " لا توجد في اراضي جمهورية الشيشان اية منظمات انفصالية.. اية منظمات تسعى الى الانفصال عن الاراضي الروسية. وهذا يعني ان العلاقة بين شيء غير موجود وبين متضامني اسطول الحرية هي امر مستحيل. وبالتالي التصريحات الاسرائيلية ليست صحيحة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية