تراجع قوة "فيت" من اعصار الى عاصفة ادت الى مقتل شخصين وعمان تجمد تصدير النفط والغاز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48729/

ضرب الاعصار الاستوائي "فيت" سواحل سلطنة عمان الشرقية مساء 3 يونيو/حزيرانمودياً بحياة شخصين ومخلفاً اضراراً مادية جسيمة. هذا ويذكر ان الاجراءات التي اتخذتها سلطات البلاد حالت دون وقوع خسائر بشرية كبيرة.

ضرب الاعصار الاستوائي "فيت" سواحل سلطنة عمان الشرقية مساء 3 يونيو/حزيران مودياً بحياة شخصين ومخلفاً اضراراً مادية جسيمة، هذا ويذكر ان الاجراءات التي اتخذتها سلطات البلاد حالت دون وقوع خسائر بشرية كبيرة.
وجاء في بيان صادر عن اللجنة الوطنية للدفاع المدني ان الاعصار اسفر عن سقوط اعمدة كهربائية مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي، كما ادى الى هطول امطار غزيرة انهالت على مساحات عديدة في السلطنة شملت محافظة العاصمة، بالاضافة الى ولاية صور، مركز الاعصار، التي تبعد عن مسقط قرابة 400 كم العاصمة، ومناطق اخرى بالقرب من صور اذ وصل منسوب المياه الى 6 امتار، كما ضرب "فيت" جزيرة مصير.
وافادت مصادر محلية ان الصور الفضائية التي تم التقاطها للاعصار تشير الى الرياح تحمله بسرعة 120 كيلومترا  بالاتجاه الشمال الشرقي مقترباً من السواحل الباكستانية.
ونجحت سلطنة عمان بتفادي الخسائر البشرية الكبيرة بعد ان قامت باجلاء سكان المناطق المهددة واعلان حالة الطوارئ في البلاد.
وصنف "فيت" الذي اجتاح السلطنة على انه اعصار من الدرجة االثالثة، ليعلن التلفزيون العماني في وقت لاحق عن تراجع هذه الدرجة الى الاولى، وليصنف على انه عاصفة استوائية.
ومن تداعيات هذه العاصفة اعلان المتحدثين باسم شركتي "تنمية نفط عُمان" سعيد البورسعيدي و"عُمان للغاز الطبيعي المسال" ناصر الكندي، انهما قررتا تجميد انتاج النفط والغاز.
وقال الكندي ان الشركة اغلقت خط الانتاج منذ مساء 3 يونيو/حزيران، وانها تقوم باغلاق باقي الاجزاء كاجراء احترازي، مؤكداً انه لا يتوقع تأخيرا في جدول تسليم شحنات الغاز المتفق عليها.

اما البورسعيدي فقال من جانبه ان شحن النفط سيتوقف، واضاف "لن نقوم بتحميل اي نفط بسبب عدم قدرة اي سفن على الرسو في المنشأة بسبب سوء الاحوال الجوية"، الا انه اكد ان ميناء الفحل القريب من العاصمة العمانية بخير". 
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية