روسيا والصين تدعوان الى توقيع اتفاقية التعاون الدولي في مكافحة الارهاب والتطرف والانفصال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48722/

تدعو روسيا والصين الى توقيع اتفاقية التعاون الدولي في مكافحة الارهاب والتطرف والانفصال. واعلن ذلك وزير الخارجية للصين الشعبية يانغ جيه تشى في مؤتمر صحفي عقد يوم 4 يونيو/حزيران في بكين في اعقاب محادثاته مع وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف.

تدعو روسيا والصين الى توقيع اتفاقية التعاون الدولي في  مكافحة الارهاب والتطرف والانفصال. واعلن ذلك  وزير الخارجية للصين الشعبية يانغ جيه تشى في مؤتمر صحفي عقد  يوم 4 يونيو/حزيران في بكين  في اعقاب محادثاته مع وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وقال يانغ جيه تشى:" اتفقنا اثناء محادثاتنا مع الوزير سيرغي لافروف على ان الجانبين سيبذلان الجهود المشتركة من اجل تطبيق الاتفاقات المتوصل اليها بين دولتينا وبصورة خاصة فيما يتعلق  بتوقيع  اتفاقية التعاون بين حكومتينا في مكافحة  آفات الشر الثلاث، وهي الارهاب والتطرف والانفصال".
واضاف يانغ جيه تشى قائلا:" يتوجب علينا رفع مستوى الثقة المتبادلة وتنشيط التعاون بين بلدينا. ووصف الوزير الصيني محادثاته مع لافروف بانها  بناءة . وبحسب قول يانغ جيه تشى فان العلاقات الصينية الروسية تشهد الآن  نموا نوعيا ثابتا وحازما في وقت واحد. كما انه وصف التعاون الاستراتيجي بين البلدين  بانه آلية هامة في الحفاظ على السلام في المنطقة والعالم باسره.
وأشار يانغ جيه تشى الى ان الجانبين يعتبران ان ان تقوية التعاون الاستراتيجي لا يتفق  ومصالح السلام والاستقرار في المنطقة فحسب بل في العالم  كله.
وفي هذا السياق افاد وزير الخارجية الصيني بان الجانبين اتفقا على  تطوير العلاقات وتعزيز التعاون في تسوية عدد من القضايا التي تخص الازمة المالية والملف النووي الايراني  والوضع في شبه جزيرة كوريا ضمنا.
واعاد يانغ جيه تشى الى الاذهان  زيارة قام بها رئيس جكهورية الصين الشعبية هو جين تاو الى موسكو في مايو/آيار الماضي للمشاركة في الاحتفالات بمناسبة الذكرى ال 65 للنصر العظيم. وقال ان تلك الزيارة اعطت دفعة جديدة لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون  بين روسيا والصين.

وزير الاخارجية الصيني : روسيا هى اولوية لسياسة الصين الخارجية

قال يانغ جيه تشى:" نحن  نرى دوما  ان العلاقات الصينية الروسية هي احدى الاتجاهات الرئيسية ذات الاولوية للسياسة الخارجية في بلادنا. واضاف قائلا:" انني اعتقد ان العلاقات بين البلدين عبارة في الوقت الحاضر عن  علاقات ناضجة ومستقرة ونموذج للعلاقات بين بلدين في المرحلة الراهنة".

واشار يانغ جيه تشى الى ان الصين وروسيا تؤيد بعضهما الآخر دوما في مسائل تخص مصالح البلدين. و قال:"هكذا ندافع عن  مصالحنا المشتركة فيما يتعلق بحل عدد من القضايا الملحة والحادة احيانا ونحافظ على  التنسيق الوثيق والتعاون".

بحسب قول الوزير الصيني فان علاقات التعاون الاستراتيجي عبارة عن  آلية هامة في سبيل تأمين السلام والاستقرار في المنطقة. وتعتبر تلك العلاقات ذات منفعة ليست لشعبي البلدين فحسب بل وللعام كله.

ولفت  سيرغي لافروف بدوره الى العمل الفعال لمجلس الاعمال المشترك. وقال:" اظن  ان قمة بطرسبورغ الاقتصادية  ستفتح آفاقا واسعة في هذا المضمار".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك