لافروف: لدى روسيا والصين قناعة بضرورة تفادي نشوب نزاع مسلح بين الكوريتين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48720/

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة الكشف عن المذنبين في غرق سفينة "تشيونان" الكورية الجنوبية ومعاقبتهم. واكد لافروف كذلك انه يجب تفادي ان يتحول الوضع في شبه الكوريا الجنوبية الى نزاع خارج عن السيطرة.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام زيارته الرسمية الى الصين ان موسكو وبكين تعتقدان بانه لا يجوز السماح بتحول الوضع في شبه الجزيرة الكورية الى نزاع واسع النطاق بين سيئول وبيونغ يانغ.

واكد الوزيران "روسيا والصين قلقتان من الوضع في شبه الجزيرة الكورية على حافة النزاع العسكري السياسي" وقال انه سيتوجب اتخاذ اجراءات سيعتبرها المجتمع الدولي ضرورية ومناسبة بحق المذنبين في غرق سفينة "تشيونان".

والجدير بالإشارة في هذا الصدد إلى أنه يزداد عدد الخبراء الذين يشككون بنتائج التحقيق الذي أجرته اللجنة الدولية بشأن إغراق سفينة "تشيونان"، حيث قالت التحقيقات إن طوربيدا كوريا شماليا أصاب هذه السفينة.

ونوه لافروف بان روسيا والصين تريان انه "لا يجوز السماح بان يتحول الوضع الى نزاع خارج عن السيطرة يمكن ان يؤدي الى نشوب حرب واسعة النطاق بين الكوريتين الجنوبية والشمالية". واضاف قوله ان روسيا والصين ستعملان كل ما في وسعهما من اجل تجنب ذلك. واعرب عن رغبته في ان تتحلى الجهات المعنية بالمسؤولية ورباطة الجأش.

ولدى حديثه عن آفاق استئناف المفاوضات السداسية الخاصة بمسألة جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الاسلحة النووية اعرب لافروف عن رأيه ان الحديث عن ذلك سابق للآوان مضيفا  مع ذلك ان موسكو وبكين على قناعة بانه سيتعين عاجلا ام آجلا العودة الى طاولة المفاوضات لانه لا توجد آلية اخرى لتسوية القضية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)