أقوال الصحف الروسية ليوم 4 يونيو/حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48699/

صحيفة "إزفيستيا" تسلط الضوء على الجهود، التي تبذلها القيادة الروسية لتحديث اقتصاد البلاد، وخاصة القطاع َالماليَّ منه. وتبرز في هذا السياق أن الرئيس دميتري مدفيديف، عقد يوم أمس اجتماعا في مبنى البنك المركزي الروسي، أمر خلاله بإعداد خطة متكاملة لإنشاء مركز مالي عالمي في موسكو. موضحا أن الخطةَ ينبغي أن تتضمن برنامجا واضحا  لتحديث السوق المالية الروسية، والأسسِ والعناصرِ اللازمة لتشكيل المركزِ الماليٍّ . وكلف مدفيديف وزارات الخارجية والداخلية والاقتصاد، وكذلك محافظةَ موسكو، لتسهيل إجراءات استقدامِ الخبراءِ الأجانب، اللازمين لتنفيذ هذه المَـهمة، ومنحِـهم وثائق الإقامة وتصاريحِ العمل، وتأمينِ السكنِ المناسب، وتوفيرِ إقامةٍ مريحةٍ لهم ولعائلاتهم. وأضاف الرئيس الروسي أن الحكومة، تنوي رفع حصةِ القطاع المالي في الناتج الإجمالي المحلي، إلى ستةٍ بالمائة، ودَعْـمَ البنوكِ، التي يشكل فيها رأسُ المال الوطنيُّ النسبةَ الأكبر، لكي تحتل المكانة التي تليق بها في القائمة، التي تضم أضخم خمسين بنكا في العالم. وتَـوجَّـه مدفيديف للمستثمرين الأجانب، داعيا إياهم لنبذ الأفكار المسبقة عن المناخ الاستثماري في روسيا، ومؤكدا أن القيادة الروسية، عازمةٌ على إزالة كلِّ العقباتِ القانونية والبيروقراطية، التي تعرقل الاستثمار.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تستعرض تقريرا، أعَـدَّه فيليب إيلستون، المقررُ الخاص للأمم المتحدة بشأن أعمالِ القتل خارجَ نطاق القضاء، جاء فيه أن الولايات المتحدةَ، هي أكثرُ دولةٍ في العالم، تُـمارِس القتل الـعـمْـد، موضحا أن واشنطن تخالف القانون الدولي، باستخدامها طائراتٍ "موجهةٍ عن بُـعدٍ" في باكستان، للقضاء على مقاتلين مفترضين لحركة طالبان.
وبَـيَّـنَ التقرير أن إجراءاتٍ من هذا القبيل، يُمْـكن اللجوءُ إليها خلال العمليات العسكرية، ضد المقاتلين النظاميين، وضد المدنيين الذي يشاركون بشكل فعلي في الأعمال القتالية. لكن الولايات المتحدة تستخدم الطائراتِ الموجهةَ عن بُـعد، لمهاجمةِ أهدافٍ بعيدةٍ عن مسرحِ العمليات القتالية، متذرعةً بِتفسيرٍ فَـضفاض لِـ مبدأ الدفاع عن النفس. لكن تفسيرَ هذا المبدأ على هذا النحو، يُخالف تماما ميثاقَ الأمم المتحدة. وأعرب مقررُ الأممِ المتحدة عن خشيته، من أن دولا أخرى، يمكن أن تلجأ إلى استخدام هذا المفهوم، ضد من تَـعتبِـرُهم إرهابيين. وعند ذلك سوف تَـعُـمُّ الكرةَ الأرضية حالةٌ من الفوضى العارمة. ولفت إيلستون إلى أن دولا كثيرةً، بدأت تسعى لاقتناء طائراتٍ بدون طيار.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تبرز أن علماء معهد البحوث الطبية ـ البيولوجية في موسكو، باشروا بتنفيذ القسم الرئيسي من مشروع "المريخ ـ خمسُـمائة"، الذي يهدف إلى إثبات النظريات، واكتساب الخبرات العملية، من أجل التحضير لبعثةٍ مأهولةٍ إلى كوكب المريخ. وتَـذْكُـر الصحيفة في التفاصيل أن ستةَ متطوعين، وهم أربعةُ روس، وفرنسي، وصيني، أُدخِـلوا يوم أمس إلى مجمعٍ خاصٍ، ليقضوا فيه 520 يوما، وسط ظروفٍ أقرب ما تكون إلى الظروف التي سوف يعيشها الرواد،الذين سيتوجهون في رحلةٍ مستقبلية إلى كوكب المريخ. ومن المقرر أن ييقى المتطوعون في عزلة تامة عن العالم الخارجي. حيث لن يكون باستطاعتهم استخدامُ الإنترنت أو مشاهدة التلفاز. وسوف يكون مركزُ التحكمِ، القناةَ الوحيدةَ التي تصلهم بالعالم الخارجي. وما يُـميّـز ظروفَ التجربةِ الحاليةِ عن ظروف الرحلة المرتقبة، هو أن قُـمرة التجربة لن تتعرض لظاهرة انعدام الوزن، ولا للإشعاعات. وتشير الصحيفة إلى أن التجربة، ستكون قاسية على صحة ونفسية المتطوعين، هذا على الرغم من أن العلماء زودوا المجمع بكل ما يُساعد المشاركين على الاستمرار في التجربة. وللإجابة على ما يتردد من تساؤلات، حول الأسباب التي قد تدفع إلى إيقاف التجربة قبل انتهائها في نوفمبر/تشرين الثاني عامَ 2011، تورد الصحيفة ما يؤكده القائمون على هذه التجربة، من أنَّ كلَّ التجاربِ الخاصةِ بغزو الفضاء، تَـقضي بفتح القمرة، فور أن يَـطلبَ ذلكَ أحدُ المشاركين.

صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تبرز تحذيرَ ألكسندر بورتنيكوف مديرِ جهاز الامن الفيدرالي الروسي  من أن التنظيماتِ الإرهابية تخطط لِـتكرار ما حدث لِـرالي "باريس ـ داكار ـ 2008، عندما هدد تنظيمُ القاعدة باستهداف المشاركين فيه، فاضطُّرت اللجنة المنظمة، لإجراء الرالي في أمريكا الجنوبية. وتوضح الصحيفة أن بورتنيكوف أدلى بتصريحه هذا، خلال منتدى دوليٍّ، ضمَّ رؤساءَ الأجهزةِ الأمنية، وقادةَ قوات حفظ النظام،   للدول المتعاونة مع روسيا في مجال الأمن. وأضاف بورتنيكوف أن ثمة معلوماتٍ استخباراتيةً تفيد بأن مجموعاتٍ إجراميةً تخطط لتعطيل الألعابِ الاوليمبيةِ الشتوية، المقررِ إجراؤها في سوتشي عام 2014 . وأن هذه المجموعات، أخذت تنسق فيما بينها، ووضعت لنفسها هدفا محدداً يتمثل في بث حالة من الخوف وانعدام الأمن. وتضيف الصحيفة نقلا عن بورتنيكوف أن خطر الإرهاب في تزايد مستمر وأنْ لا أحدَ في مأمنٍ منه فهو يحوم حول عدد كبير من الدول، المتفاوتةِ فيما بينها من حيث القوةُ العسكريةُ والاقتصادية، ونظام ُالحكمِ. ويرى بورتنيكوف أن الإرهابيين،غالبا ما يُـستغَـلون من قِـبَـل أطراف سياسية، تَـمدهم بالأموال، وتستخدمُـهم كأوراقٍ لتحقيق أهدافها.

بمناسبة قيام إسرائيل بمهاجمة "قافلة الحرية" أجرت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" مقابلة معفايد مصطفى سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية  ، أكد فيها أن إسرائيل، تَحُـول دونَ حصولِ السُكان على حاجاتهمُ بشكل طبيعي، وتمنع إيصال المساعدات إليهِـم. وأضاف أن إسرائيل، بإقدامها على مهاجمة "قافلة الحرية"، وقتْـلِـها أناسا مسالمينَ لا هدف لهم إلا إيصال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة المحاصرين، تكون قد أظهرت وجهَـها الحقيقيَّ للعالم. ويتابع أن إسرائيل، إذا كانتُ تُـصر على منع أسطول المساعدات الإنسانية من الوصول إلى شواطئ غزة، فكان بإمكانها أن تفعل ذلك دون الحاجةِ لإراقة دماء الأبرياء. لكنها اختارت هذا الأسلوب الدموي وبهذا جعلت العالمَ يُـغيِّـر نظرتَـه إليها. لهذا فإن عليها أن تستخلص العبر من هذه الحادثة، والاقتناع بأن القوة ليست الحل الأمثل لكل المشاكل. وفي معرض تعليقه على ما تُـعلنه إسرائيل، من أنها تُحاصر القطاع، لمنع تهريب السلاح لحركة حماس قال فائد مصطفى إن الشعب الفلسطيني لا يسعى إلى التسلحِ، بل يبذل كلَّ جهدٍ ممكن لحل مشاكله مع إسرائيل بالطرق السلمية. ودعا المسؤول الفلسطينيُّ إسرائيل إلى فك الحصار عن قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، واستئنافِ المفاوضات مع الفسلطينيين، لإقامة الدولة الفلسطينية المنشودة.


صحيفة "كوميرسانت" تلفت الانتباه إلى أن الرئيس الأوكراني ـ فكتور يانوكوفتش يحتفل بمرور مائةِ يومٍ على توليه منصب الرئاسة في أوكرانيا. وتؤكد أنه خلال هذه الفترة القصيرة استطاع أن يُـحكم  سيطرتَـه على السلطة التنفيذية، وأن يُـشكل أغلبية مريحة في البرلمان، وأن يحقق استقرارا معقولا على الصعيد المالي، كما أنه باشر، بكل حزم بِـتغيير سياسات سلَـفِـه ـ فكتور يوشينكو، المتمثلةِ في هيمنة الثقافة الأوكرانية على ثقافات القوميات التي تقطن أوكرانيا. وتضيف الصحيفة أن استطلاعات الرأي، التي أجريت في أوكرانيا تُـظهر نموا في شعبية يانوكوفتش شخصيا، وفي شعبية الحزب الذي يترأسه، "حزب الأقاليم" حيث بلغت شعبية "حزب الأقاليم" نسبةً تزيد على40%. أما شعبية يانوكوفيتش فازدادت قليلا منذ توليه السلطة. وفي المقابل هبطت شعبية يوليا تيموشينكو وحزبِـها بشكل حاد، حتى وصلت حاليا إلى10%. وهذا يعني أن سياساتِ يانوكوفيتش لم تُـشكل دافعا لتوحيد صفوف المعارضة، وارتفاعِ شعبيتها. وعلى كل الأحوال، يبقى التحدي الحقيقيُّ الذي يُـواجِـه يانوكوفيتش، يتمثل في النجاح الاقتصادي حصرا. ويرى الخبراء أن توقيع الاتفاقات الأخيرة مع روسيا، بخصوص القاعدة البحرية في سيفاستوبول، وأسعار الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا، تجعل فُـرص نجاحِ يانوكوفيتش في المجال الاقتصادي، كبيرةً جدا.


أقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

 صحيفة /إر بي كا ديلي/ تناولت المُهِمةَ التي وضعها الرئيس دميتري مدفيديف لتأسيس مركز مالي دولي في روسيا، حيث دعا محافظَ موسكو ووزيرَ الداخلية لتهيئة الظروف المريحة لرجال الأعمال وأُسَرهم، مشترطا أن لا تكونَ أقلَ مستوىً من لندن وجنيف ونيويورك. الصحيفة لفتت الانتباه إلى أن المستثمرين من رابطة الدول المستقلة هم أولُ المستعدين لدخول سوق المال الروسية، بينما أكد وزير المالية الروسي جاهزيةَ البورصات لهذه الخُطوة.
 
صحيفة /فيدوموستي/ اشارت إلى أن رئيسَ الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وعد بتمديد العمل ببرنامج دعم قطاع السيارات المتمثل بتبديل السيارات القديمة بجديدة مصنَّعةٍ محليا، وبتقديم حوالي 328 مليونَ دولار اضافية لذلك، ما قد يساعد شركةَ "أفتوفاز" المستفيدَ الرئيسَ من هذا البرنامج على زيادة انتاجها هذا العام مرةً أخرى ب 140 ألفَ سيارة بعد الاقبال الكبير على سيارات "لادا" الشهيرة.

صحيفة /كوميرسانت/ سلطت الضوءَ على توقيع اتفاقية بين شركتي "روستيخنولوجي" الحكوميةِ القابضة و/أيروفلوت/ بشأن اقتناء طائرات ركاب لأكبرِ شركة طيران روسية ووضعِ آلية لتنفيذ العقد المبرم مع شركة /بوينغ/ الأمريكية بقيمة مليارين ونصفِ مليار دولار. الصحيفة نقلت عن محللين أن اختيارَ /بوينغ/ كان نوعا من التسوية السياسية، حيث تم رفعُ العقوبات الأمريكية عن أربع شركاتٍ روسية قبل عشَرةِ أيام، منها شركةُ /روس أبورون اكسبورت/ المنضوية تحت شركة /روس تيخنولوجي/.



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)