أوباما يدعو للاستفادة من أحداث أسطول الحرية لصالح عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48693/

في أول رد فعل له تجاه الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية المتوجهة إلى غزة قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما أن "الوضع الراهن لا يحتمل" في الشرق الاوسط ، لكنه رفض ادانة الهجوم ما لم تتضح كافة الوقائع. ودعا أوباما للاستفادة من هذا الحادث، لاستحثاث عملية السلام الاسرائيلية -الفلسطينية.

في أول رد فعل له تجاه الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية المتوجهة إلى غزة قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما أن "الوضع الراهن لا يحتمل" في الشرق الاوسط ، لكنه رفض ادانة الهجوم ما لم تتضح كافة الوقائع.
وفي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الامريكية بثت مقتطفات منها يوم الخميس 3 يونيو/حزيران، وصف اوباما أحداث أسطول الحرية بأنها مأساوية.

وأشار أوباما الى إن "الولايات المتحدة تدين كل الاعمال التي قادت الى هذا العنف"، لكنه امتنع عن إدانة اسرائيل مباشرة على خلفية هجومها على اسطول الحرية، داعيا الى إجراء تحقيق مستقل في ملابسات الحادث.
ودعا أوباما للاستفادة من هذا الحادث، لأستحثاث عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. واعتبر الرئيس الأمريكي انه "ينبغي التوصل الى وضع حيث يملك الفلسطينيون فرصا حقيقية ويأخذ جيران اسرائيل بعين الاعتبار مخاوفها المشروعة على امنها ويلتزمون بالسلام".
وشدد الرئيس الأمريكي على أن إسرائيل تشعر بـ"مخاوف مشروعة حين تنهمر صواريخ على مدنها الواقعة على طول الحدود مع غزة".
وتابع "من جانب آخر هناك حصار يمنع الناس في غزة من الحصول على وظائف وإنشاء مؤسسات ومزاولة التجارة وتحرمهم من افاق المستقبل... اعتقد ان من المهم ان نخرج من الطريق المسدود الحالي".

الولايات المتحدة تؤكد مقتل مواطن أمريكي على متن أسطول الحرية
أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مقتل مواطن أمريكي بعد إصابته برصاص الجنود الاسرائيليين في الهجوم على أسطول الحرية.
وتجدر الإشارة الى أن القتيل هو فرقان دوغان في التاسعة عشرة من عمره وهو تركي يحمل الجنسية الأمريكية.
واوضحت كلينتون أن واشنطن لم تخطط بعد لاتخاذ أية خطوات إضافية في هذا الشان، لكنها حثت اسرائيل على إجراء تحقيق في مقتل الناس. واضافت الوزيرة أن الولايات المتحدة تبحث عن طريق لتوسيع تدفق السلع والمساعدات الانسانية الى قطاع غزة.
كما اعلنت وزارة الخارجية الامريكية الخميس ان الولايات المتحدة ستحقق في ظروف مقتل المواطن الامريكي في الهجوم الاسرائيلي، مشيرة الى ان التحقيق ليس جنائيا "في المرحلة الراهنة".
وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي: "سندقق في ظروف مقتل المواطن الامريكي، كما نفعل في اي مكان من العالم وفي اي وقت". ورفض كراولي تحديد الجهات التي ستحقق في الحادث.
وقال "لدينا مسؤولون على مستويات عدة هنا وفي اسرائيل"، مضيفا انهم على اتصال بمسؤولين اسرائيليين وبعائلة الضحية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية