مدفيديف: ندعم قيام دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48670/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى تسوية عادلة لمسألة الشرق الاوسط على اساس القانون الدولي. واكد ان الجهود في هذا الاتجاه يجب ان تؤدي الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش الى جانب اسرائيل بسلام. جاء ذلك خلال مراسم استلام اوراق اعتماد ثمانية سفراء جدد.

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  يوم 3 يونيو/حزيران خلال مراسم استلام اوراق اعتماد ثمانية سفراء جدد وهم السفير الموريتاني والمصري والسوداني والبانامي والكوري الجنوبي والتايلندي والاوزبكي والالماني اعرب عن امله  في ان تتم المصادقة قريبا على المعاهدة الجديدة للحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية (ستارت) بين روسيا والولايات المتحدة.
ولدى حديثه عن تعزيز الامن العالمي ذكر الرئيس الروسي بالمبادرة الروسية الخاصة التي نادت بضرورة توقيع اتفاقية حول الامن في اوروبا واشار الى ان مشروع هذه الوثيقة الذي ينطلق من مبدأ ضمان الامن المتساوي لكل بلدان القارة يمكن ان يشكل اساسا للعمل المشترك في المستقبل.

ونوه مدفيدف الى ان مشاركة عدد كبير من الدول الأجنبية في احتفالات روسيا بعيد النصر الـ65، دلالة على أهمية التعاون العالمي لبحث القضايا الدولية الشائكة.

واعرب الرئيس الروسي ايضا عن امله في ان يساهم السفراء الجدد بتعزيز الثقة وتطوير التعاون المتساوي والمتبادل المنفعة بين روسيا وبلدانهم.
واكد لدى استلام اوراق الاعتماد من السفير الموريتاني الجديد سيدي محمد ولد طالب عمرو ان روسيا تسعى الى تطوير العلاقات الطيبة مع موريتانيا على اساس المساواة والمنفعة المتبادلة مشيرا الى ان لدى روسيا وموريتانيا خبرة غنية للتعاون في مجال استثمار الثروة السمكية وان هذه الخبرة يمكن ان تنتشر على المجالات الواعدة الاخرى ايضا.
وقال مدفيديف متوجها الى السفير المصري الجديد علاء الحديدي ان مصر تعتبر من اهم شركاء روسيا في الشرق الاوسط. وأضاف "رسمنا في المعاهدة التي وقعناها في السنة الماضية بالقاهرة حول الشراكة الاستراتيجية، النهج نحو تعميق مجمل العلاقات الثنائية". واعرب مدفيديف عن اعتقاده بان "ذلك يفي بالمصالح الطويلة الامد للشعبين ويساهم في تعزيز الامن الدولي". واضاف الرئيس الروسي "نحن راضون عن مستوى تنسيق خطواتنا في تحريك مسيرة السلام العربي ـ الاسرائيلي. وستساهم روسيا في المستقبل ايضا بتسوية الوضع في المنطقة على اسس القانون الدولي. ويبقى موقفنا  المبدئي من هذه المسألة ثابتا". واكد ان الجهود في هذا الاتجاه يجب ان تؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة تتعايش جنبا الى جنب بسلام مع اسرائيل.
ولدى حديثه عن العلاقات الروسية ـ السودانية اشار مدفيديف الى ان موسكو تهتم بتعميق العلاقات المتبادلة المنفعة مع الخرطوم. واستطرد قوله ان روسيا ستواصل جهودها مع الجهات الدولية المشاركة في تسوية الوضع في دارفور من اجل تنفيذ اتفاقية السلام الشامل واحلال استقرار الوضع في دارفور. واعرب مدفيديف عن امله في ان تصبح نتائج الانتخابات العامة في السودان اساسا لتكاتف القوى السياسية في البلاد في مصلحة الشعب السوداني باسره واشاعة الاستقرار في المنطقة.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)