يانوكوفيتش: أوكرانيا لن تنضم لأية أحلاف وستواصل التعاون مع الناتو وواشنطن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48668/

أكد فيكتور يانوكوفيتش أن أوكرانيا ستتمسك بسياسة عدم الانضمام إلى أية أحلاف عسكرية، مشيرا إلى أن هذه السياسية هي مطلب العصر. وقال في ذات الوقت في خطاب للشعب أن بلاده ستواصل تطوير التعاون مع حلف الناتو والولايات المتحدة، موضحا أن السياسة في المجالين الأمني والخارجي تتطلب نهجا براغماتيا من أجل تحقيق "مصالحنا".

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أن أوكرانيا تعثرت بعض الشيء في تنميتها وأن الإصلاحات الهيكلية فقط قادرة على تغيير الوضع.

وأشار يانوكوفيتش في خطاب للشعب الاوكراني يوم الخميس 3 يونيو/حزيران بمناسبة مرور مئة يوم على توليه منصب الرئاسة إلى إن الأوكرانيين يتوقعون التغيير، قائلا "إنني أقترح سياسة الإصلاحات الجذرية. الإصلاحات للمواطنين وليس المواطنون من أجل الإصلاحات".

ووعد الرئيس الأوكراني بتعزيز حقوق المعارضة السياسية في البلاد، قائلا "ستولى أهمية خاصة في عملية إصلاح النظام السياسي لتعزيز حقوق المعارضة، لبناء مؤسسات الحوار السياسي المتعدد الأطراف وإخراج الحياة السياسية في أوكرانيا من وضع صراع "الكل ضد الكل".

ووعد يانوكوفيتش بتعزيز أسس الديمقراطية المباشرة، مؤكدا "أننا سنضع قوانين جديدة بشأن الاستفتاءات المحلية والقومية وسنحدد مجالات مسؤولية الرئيس والحكومة والبرلمان بالدقة".

كما دعا الرئيس الأوكراني إلى العودة لنظام الانتخابات المختلط، مشددا على أن إصلاح قانون الانتخابات يهدف إلى ضمان حق كل مواطن في تمثيل مصالحه والرقابة على ممثليه.

من جهة أخرى أكد فيكتور يانوكوفيتش أن أوكرانيا يجب أن تصبح المنتج الرئيسي للقمح فى أوروبا، مشيرا إلى أن حكومته ستركز جهودها على تطوير قطاع الزراعة.

كما شدد الرئيس الأوكراني على ضرورة تحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 6 أو 7% سنويا وإصلاح قطاع الطاقة الأوكراني.

أوكرانيا تتمسك بعدم الانحياز

وأكد فيكتور يانوكوفيتش أن أوكرانيا ستتمسك بسياسة عدم الانضمام إلى أية أحلاف عسكرية، مشيرا إلى أن هذه السياسية هي مطلب العصر.

وقال في ذات الوقت أن بلاده ستواصل تطوير التعاون مع حلف الناتو والولايات المتحدة. وأوضح أن السياسة في المجالين الأمني والخارجي تتطلب نهجا براغماتيا من أجل تحقيق "مصالحنا"، مشيرا إلى أن أوكرانيا مستعدة لتطوير العلاقات في مجالات الاقتصاد والسياسية والأمن مع الولايات المتحدة. وقال إن مشاريع التعاون قد تكون متعددة الأطراف وتشمل أيضا الاتحاد الأوروبي وروسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك