المحكمة الاسرائيلية العليا ترفض بدء التحقيق مع مهاجمي أسطول الحرية وتفرج عن الشيخ رائد صلاح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48642/

رفضت المحكمة الاسرائيلية العليا يوم الخميس 3 يونيو/حزيران النظر في دعاوى تقدمت بها منظمات يسارية ويمينية بشان تعامل الحكومة الاسرائيلية والجيش مع قضية "أسطول الحرية" المتوجه الى قطاع غزة. هذا ووافقت المحكمة على الإفراج عن الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية الجناح الشمالي الذي اعتقل على متن أسطول الحرية.

رفضت المحكمة الاسرائيلية العليا يوم الخميس 3 يونيو/حزيران النظر في دعاوى تقدمت بها منظمات يسارية ويمينية بشان تعامل الحكومة الاسرائيلية والجيش مع قضية "أسطول الحرية" المتوجه الى قطاع غزة.
وكانت المنظمات الحقوقية اليسارية قد قدمت الى المحكمة دعاوى حول تصرفات العسكريين الاسرائيليين الذي هاجموا سفن أسطول الحرية فجر الاثنين.
وأشارت المحكمة الى أن الجنود "أضطروا لاستخدام القوة للدفاع عن النفس.. وأسفرت العملية للأسف الشديد عن سقوط الضحايا، حيث قتل 9 أشخاص وجرح بعض الجنود وركاب السفن".
أما المنظمات اليسارية فاحتجت على قرار يهودا فاينشتاين المستشار القانوني للدولة العبرية بوقف عمليات التحقيق مع ركاب السفن الذين احتجزتهم اسرائيل. وقالت المحكمة أنها لا ترى أساسا لمعارضة قرار المستشار القانوني الخاص بترحيل جميع ركاب السفينة الأجانب.

الأفراج عن الشيخ رائد صلاح

وافقت  المحكمة الاسرائيلية العليا على الإفراج عن الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية الجناح الشمالي الذي اعتقل على متن احدى سفن أسطول الحرية، بشروط، على الرغم من قرار محكمة اسرائيلية أخرى بشأن تمديد اعتقاله لمدة 8 أيام بطلب من الشرطة.
وأطلقت الشرطة الاسرائيلية يوم الخميس أيضا سراح الشيخ محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية  داخل الخط الأخضر، و الشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية الجناح الجنوبي، والناشطة لبنى مصاروة الذين شاركوا في قافلة الحرية واعتقلوا سوية مع الشيخ صلاح.
وسيبقى المفرج عليهم تحت الإقامة الجبرية لمدة 5 أيام، كما منعتهم المحكمة من السفر الى الخارج خلال 45 يوما.

من جهته وصف رئيس الحركة الاسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية بأنه جريمة حرب وفق جميع القوانين الدولية.
كما اتهم رائد صلاح أحد الجنود الإسرائيليين الذين قاموا بمهاجمة الاسطول بمحاولة اغتياله، لكنه قتل شخصا اخر يشبهه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية