عُمان تستعد لمواجهة إعصار "فيت" الإستوائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48633/

اتخذت سلطنة عُمان استعدادات قصوى لمواجهة الإعصار الاستوائي "فيت" بعد ان تحولت العاصفة المدارية التى تكونت فوق بحر العرب يوم الخميس 3 يونيو/ حزيران إلى إعصار يتجه نحو الشمال الغربي صوب سواحل السلطنة.

اتخذت سلطنة عُمان استعدادات قصوى لمواجهة الإعصار الاستوائي "فيت" بعد ان تحولت العاصفة المدارية التى تكونت فوق بحر العرب  يوم الخميس 3 يونيو/ حزيران إلى إعصار يتجه نحو الشمال الغربي صوب سواحل السلطنة.
وقال الفريق مالك المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس لجنة الدفاع المدني بعمان أن آثار الإعصار ستشمل مناطق عدة، من بينها العاصمة مسقط وستكون أكثر قوة عند جزيرة مصيرة والسواحل الشرقية لعمان .
وقد اقترب الاعصار الاستوائي فيت من شواطئ سلطنة عمان يوم الاربعاء وزادت قوته بصورة سريعة ومن المتوقع ان يصبح عاصفة من الفئة الخامسة.
وكان البروفسور مارك سوندرز من قسم العواصف الاستوائية بكلية لندن قد توقع بان الإعصار"سيضرب الارض كعاصفة هوجاء كبرى بسرعة تزيد على 210 كيلومترات/ ساعة وسيكون اما من الفئة الرابعة أو الخامسة"، مضيفا ان عاصفة بهذه القوة ستدمر المباني والبنية التحتية وتقتلع الاشجار.
وأضاف سوندرز ان العاصفة اقوى من الاعصار "جونو" الذي قتل 54 شخصا في عمان وايران عام 2007.
من جهة أخرىذكر التلفزيون الرسمي العماني ان الحكومة أمرت الشرطة وسلاح الجو باجلاء الناس من شرق البلاد حيث وصل ارتفاع الامواج الى 8 امتار.
وأفاد متحدث باسم الخطوط الجوية العمانية أنه تقرر إلغاء رحلتين متجهتين إلى رأس الخيمة وأبوظبي بهدف تسيير رحلات لإجلاء سكان جزيرة "مصيرة" إلى مناطق أخرى أكثر أمنا.
ويفيد موقع لمراقبة الاعاصير على الانترنت بأنه ليس من المتوقع أن ينتقل الاعصار الى اليابسة في عمان وانما سيسير بمحاذاة شواطئ السلطنة قبل أن يتحرك في اتجاه الشمال الشرقي صوب باكستان.وسيبتعد فيت عن مياه الخليج ومضيق هرمز الذي تمر منه 40 % من جميع شحنات النفط البحرية في العالم أو نحو 17 مليون برميل يوميا.
هذا وقد زادت قوة الاعصار "فيت" الى عاصفة من الدرجة الرابعة في وقت سابق يوم الاربعاء ووصلت سرعة الرياح الى اكثر من 143 كيلومترا/ ساعة. ومن المتوقع أن يصبح عاصفة من الدرجة الخامسة وهي أقوى درجة وتصل فيها سرعة الرياح الى 156 كيلومترا/ ساعة.
ومن المنتظر ان تجتاح رياح الاعصار القوية المنطقة الشرقية في عمان يوم الجمعة قبل أن يتحرك الاعصار في اتجاه الشمال الشرقي. وربما ستضعف لتصير عاصفة استوائية قبل أن تعود للشاطئ من جديد بالقرب من أورمارا في باكستان يوم الاحد المقبل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية