اقوال الصحف الروسية ليوم 3 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48628/

صحيفة "فريميا نوفوستيه" تُـتابع تداعياتِ العمليةِ التي نفذتها إسرائيل ضد "أسطول الحرية" مبرزة أن هذه العمليةَ الدمويةَ أثارت عاصفةً من الاستياء على مستوى العالم. وفي الداخل الاسرائيلي أثارت حملةً من النقد اللاذع لأداء الإئتلاف الحاكم. وتشير الصحيفة إلى استطلاعاتٍ للرأي أجرتْـها صحف اسرائيلية أظهرت نتائجُـها أن غالبية الاسرائيليين يرون في الهجوم على "أسطول الحرية" فشلا يُسجَّـل على القيادة العسكرية. وبالإضافة إلى ذلك ثمة في وسائل الإعلام الاسرائيلية مقالاتٌ تَـنتقد الطريقةَ التي تتعامل بها إسرائيل مع القضية الفلسطينية. حيث يرى المعلقون أن محاصرةَ غزة تمثل استمرارا للسياسة الخرقاء المُـنافِـيةِ للحكمة والعقلانية التي تعتمد الـقُـوةَ الغاشمة وسيلةً وحيدة لمعالجة كلِّ المواقفِ والقضايا. وتبرز الصحيفة أن روسيا وعلى لسان وزير خارجيتها سرغي لافروف دعت أمس إلى رفع الحصار عن غزة حيث تساءل لافروف: هل كان من الضروري أن تُـراقَ كلُّ هذه الدماءِ لكي يَـتَـنبّـهَ العالم إلى الوضع المأساوي الذي يعيشه سُـكان غزةَ؟ وتتابع الصحيفة أن مجلس حقوق الانسان التابعَ للأمم المتحدة دعا كذلك لرفع الحصار لكن ذلكَ لن يَـحدُث في القريب العاجل لأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يرى أن حصار غزة  ضروري لأمن إسرائيل.

صحيفة "إيزفستيا" تنشر مقالة للمحلل السياسي المعروف  فياتشيسلاف نيكونوف يتناول فيها بالتحليل استراتيجيةَ الأمن القومي الأمريكي التي نُـشرت منذ ايام. يرى نيكونوف أن الاستراتيجية الجديدة، تمثل استمرارا للسياسة الخارجية التي انتهجتها الولايات المتحدة طيلة السنوات السابقة. فقد عكست تَـمَـسُّـك الإدارةِ الأمريكية بِـفكرة تَـزَعُّـم الولاياتِ المتحدةِ للعالم الأمر الذي يَـقتضي بالمحافظة على تَـفوقٍ عسكري حاسم. ويلفت نيكونوف النظر إلى أن الاسترتيجية الجديدة تختلف عن سابقاتها بأنها لم تُـحددِ الأعداء المحتملين للولايات المتحدة. لكن خطة العمل التي أصدرتها وزارة الدفاع الأمريكية في فبراير الماضي اعتبرت أن الخطر على الولايات المتحدة لا يتأتى من إيران وكوريا الشمالية فحسب، بل ومن الصين وروسيا أيضا. ولدى تطرقها إلى موضوع الحلفاء أبْـقَـتِ استراتيجيةُ الأمنِ القوميِّ حُـلفاءَ أمريكا التقليديين في الصدارة ورأت ضرورة إقامةِ تحالفاتٍ جديدةٍ مع كل من الصين والهند وروسيا. ولاحظ الخبير الروسي أن الوثيقة تعكس تَـغيّـراً مُـهمّـا في نظرة الولايات المتحدة للأخطار التي تهدد أمنها القومي. فقد تراجع خطرُ الارهاب لِـتَـحل محله الأخطارُ الناجمة عن انتشار أسلحة الدمار الشامل وهذا يعني برأي نيكونوف أن الإدارة الأمريكية سوف تَـزيد من تعاونها مع روسيا في مجال الرقابة على التسلح.

صحيفة "أرغومنتي نيديلي" تتوقف عند استطلاع للرأي أجراه مركز "ليفادا" مؤخرا أظهرت نتائجُـه أن شعبيةَ الرئيس مدفيديف تزداد بشكل مضطرد، وتنقل الصحيفة عن محللين أن ما يساهم في ذلك هو ظهور ميدفيديف المتكررُ على شاشات التلفزة وتعليقاتُـه على المشاكل التي تَـمَـس مصالحَ الغالبيةِ العظمى من الشعب ومطالبتُـه الفوريةُ للمسؤولين المعنيين بإيجاد الحلول لتلك المشاكل. وهذا الأسلوبُ في الغالب يروق لِـعامّـة الشعب. وتضيف الصحيفة أن نتائج الاستطلاع كشفتِ ارتفاعا ملحوظا في نِـسبَـة المواطنين الذين يَـثِـقون بأن لِـمدفيديف تأثيرا كبيرا على كل ما يحدث في البلاد وأنَّـه يطبق سياسة خاصةً به. وكشفت بالمقابل انخفاضا ملموسا في نسبة المواطنين الذين يعتبرون أن مدفيديف لا يزال تحت تأير بوتين. وهذا يشير بشكل غير مباشر إلى تعاظم دور ميدفيديف في تسيير أمور البلاد. وتعيد الصحيفة للذاكرة أن مركزَ "ليفادا" نفسَـه أجرى العامَ الماضي استطلاعا مماثلا وحينها كان أكثرُ من نصف المواطنين الذين شاركوا في الاستطلاع يَـروْن أن لِفلاديمير بوتين تأثيرا كبيرا على ميدفيديف. أما في الاستطلاع الجديد، فـانخفض عدد هؤلاء إلى أقل من النصف. وتعليقا على هذه النتائج يرى كاتب المقالة أنه من السابق لأوانه الحديثَ عن تَـخَـلُّـصِ مدفيديف من تأثير بوتين بشكل كامل.

صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" تنشر نص مقابلة مع الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف يُـفَـنِّـدُ من خلالها معلوماتٍ نشرتْها النسخة الإلكترونية من مجلة "شبيغل" الألمانية في أحد أعدادها أواخر شهر مايو/أيار الماضي. حيث ادعت مجلة شبيغل في مقالتها تلك أنـه خلال المحادثات التي جرت صيفَ عامِ 1990 حول توحيد الألمانيتين أظهرت القيادةُ السوفياتيةُ استعدادا لمناقشةِ مصيرِ المقاطعةِ التي كانت تُـعرف باسم "بــروسيا الشرقية" والتي ذهبت إلى الاتحاد السوفيتي بـنتيجة الحرب العالمية الثانية وتُـعرف حاليا كَـمُقاطعة "كالينينغراد" الروسية. وإذْ تؤكد المجلةُ أن هذه القضية أثيرت بالفعل لكنها في الوقت لا تستبعد أنَّ طرْحَـها  تم بمبادرةٍ من أعضاء في الوفد السوفياتي يُـمثلون الجناحَ المعارض لسياسة غورباتشوف لكي يَـسهُـل عليهم في ما بعد الإطاحةُ بـه بسبب تفريطه بالمصالح الوطنية. وتعليقا على هذه المعلومات أكد غورباتشوف أن ما نشرته مجلةُ "شبيغل" محضُ افتراء. وردّاً على سؤال حول سبب عدم تفنيد تلك المزاعم من قِـبَـل موظفي السفارة الألمانية آنذاك أو من قبل أحد المسؤولين الألمان في تلك الحقبة قال غورباتشوف إن فرانك إلبي الذي كان مساعدا لوزير الخارجية الألمانية في تلك الفترة أعلن منذ أيام أن المعلومات التي نشرتها مجلة شبيغل لا أساس لها من الصحة.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تسلط الضوء على التعاون العسكري ـ التقني بين روسيا وعدد من الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة مشيرةً إلى أنّ الصناعاتِ العسكريةَ في العديد من بلدان الرابطة يُـمثل محركاً أساسيا لتطَـوُّر الاقتصاد الوطني. وتورد الصحيفة عددا من الأمثلة على التعاون العسكري ـ التقنيِّ المثمرِ بين بلدان رابطة الدول المستقلة منها التعاون بين روسيا وأوكرانيا في إنتاج طائرات النقل العسكري من طراز "أنطونوف ـ 70". التي من المقرر أن توضَع قيد الخدمة في القوات المسلحة الروسية في غضون الأسابيع القليلة القادمة. علما بأن حمولةَ هذه الطائرة تصل إلى 20 طِنا وتستطيع الإقلاع والهبوط على مدرجات ترابية. ومن الأمثلة على ذلك أيضا؛ التعاون بين روسيا وكازاخستان الذي اكتسب دفعا جديدا بِـإقامة الاتحاد الجمركي بين روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا. فقد فَـرغَ المصممون الروس من وضع كافة التصاميم الخاصةِ ببناء سفينةٍ عسكريةٍ ضخمة لصالح القوات البحرية الكازاخستانية. وبالإضافة إلى ذلك تنوي شركة "فيرتالوتي روسيي" لصناعة المروحيات بناءَ مركزٍ ضخم لصيانة المروحياتِ على قاعدة المركز الكازاخستاني لصيانة المروحيات بحيث يستطيع المركزُ العتيدُ أن يُـخَـدِّم منطقةَ آسيا الوسطى برمتها.

صحيفة "نوفيي إيزفستيا" تبرز أن المجلس الاجتماعي لروسيا الاتحادية أبدى امتعاضا من التسيب الذي يُـظهره النوابُ في مجلسي البرلمان الروسي، ذلك التسيب الذي يتجلى في التغيب المتكرر عن جلسات البرلمان. وتوضح الصحيفة أن اهتمام المجلس المذكور بهذا الموضوع بدأ بعد أن تناولته وسائل الإعلام بشكل مكثف. وبعد أن انتقد الرئيس ميدفيديف هذه الظاهرة خلال اجتماعه بزعماء الأحزاب السياسية في شهر نيسان/إبريل الماضي ونتيجة لذلك وعد المجلس بإعداد قوائم بأسماء النواب الذين يتغيبون بشكل متكرر. لكن شيئا من ذلك لم يتحقق وعلى الغالب لن يتحقق في المستقبل المنظور. وتعليقا على هذا الموضوع يقول المحلل السياسي  أليكسي ماكاركين إن النوابَ الذين لا يكترثون بجلسات البرلمان همُ الذين تعتمدُ عليهم الأحزابُ في تمويل حملاتِـها الانتخابية. وهؤلاء في الحقيقة لم يأتوا إلى البرلمان للمشاركة في سن القوانين بل للحصول على المزايا المعنويةِ التي يوفرها هذا المنصب. فإذا حدث أن ذُكِـرت أسماؤهم في قوائم المتسيبين فإن ذلك سوف يؤثر على نتائج الانتخابات البرلمانية القادمة.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

 صحيفة " كوميرسانت " اعتبرت موافقة وزارة الصناعة والتجارة الروسية على استيراد 150 ألفَ طُنٍ من لحوم الطيور على حساب حِصةِ الولايات المتحدة والبَدءِ في اصدار تراخيصَ لاستيراد لحوم الطيور من اي دولة أخرى، اعتبرته دليلا على فشل المباحثات بين البلدين لاستئناف شِحنات لحوم الطيور الأمريكية إلى روسيا. ولفتت الصحيفة النظر إلى أن السوقَ المحلية لا تعاني نقصا في الامدادات نتيجة لنمو الانتاج المحلي لكنها حذرت من تبعات تراجع أسعار لحوم الطيور الذي بدأ منذ الخريف على ربحية المنتجين المحليين.

صحيفة " إر بي كا ديلي " كشفت النقاب عن خطة شركتَي "كومستار أو تي أس " و "سيستيما ماس ميديا " الروسيتين لتسويق منتج جديد يتيح استخدام الانترنيت من دون كمبيوتر عَبرَ شاشة التلفاز. الشركتان تنويان اختبار الجهاز الجديد هذا العام في مدينتي موسكو وروستوف على الدون. ويقدر سعر الجهاز الجديد ،الذي يحتوي على لوحةِ مفاتيحَ، بنحو 80 دولارًا. البرمجيات المخصصة تتيح فتح صفحة المتصفح على شاشة التلفاز، أما التحكم بالمؤشر فسيتم عبر الماوس أو جهازِ التحكم عن بعد.

صحيفة " فيدوموستي " أشارت إلى تراجع دور الصين كقاطرة نمو الاقتصاد العالمي بعد البيانات التي أظهرت هبوط مؤشر انتاجها الصناعي منذ مطلَع العام وتسجيلَه الشهرَ الماضي أدنى مستوياته في 10 اشهر، بينما يواصل ارتفاعه في الولايات المتحدة واليابان بفعل برامج الحفز الاقتصادي في البلدين. وحذرت الصحيفة من الفُقاعة العَـقارية في الصين وامكانية انفجارها وتأثير ذلك على الاقتصاد العالمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)