بان كي مون يدعو لرفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة فورا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48625/

دعا بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة اسرائيل الى وضع حد للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة فورا واجراء تحقيق شامل وشفاف في العملية العسكرية الاسرائيلية ضد سفن "أسطول الحرية" والذي ادى الى مقتل 9 من ركابها واصابة العشرات. من جانبه أكد جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي تاييد بلاده لحق اسرائيل في منع وصول سفن الاغاثة الى غزة لضمان أمنها.

دعا بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة اسرائيل الى وضع حد للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة فورا واجراء تحقيق شامل وشفاف في العملية العسكرية الاسرائيلية ضد سفن "أسطول الحرية" والذي ادى الى مقتل 9 من ركابها واصابة العشرات.

وجاءت تصريحات بان كي مون بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن استخدام القوة ضد المتضامنين مع غزة كان مبررا. وأكد نتانياهو أن الحصار المفروض على غزة سيستمر.

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي انه من حق اسرائيل منع وصول الاسلحة والصواريخ الى قطاع غزة ومنع تحويله الى ما وصفه بميناء ايراني على البحر المتوسط.

من جانبه وصف بان كي مون الحصار بانه "عقاب الأبرياء". وأكد الأمين العام للامم المتحدة أن "المأساة التي وقعت في عرض البحر مؤخرا تؤكد ضرورة رفع هذا الحصار لانه غير مجد وخاطئ وغير قابل للاستمرار وهو بمثابة عقاب للابرياء وعلى اسرائيل رفعه فورا".

بايدن يؤكد على حق اسرائيل وقف السفن المتوجهة الى قطاع غزة

أكد جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي تاييد بلاده لحق اسرائيل في منع وصول سفن الاغاثة الى غزة لضمان أمنها.

واستغرب بايدن من اصرار منظمي الحملة الانسانية في ايصال مواد الإغاثة مباشرة الى غزة عبر البحر، مؤكدا انه من حق اسرائيل تفتيش هذه السفن والتأكد من حمولتها.

وفيما يتعلق بالتحقيق في الهجوم الاسرائيلي اشار بادين ان الولايات المتحدة تؤيد قيام اسرائيل بهذا التحقيق وهو مفتوح لمشاركة دولية.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلوا قد أكد في وقت سابق من يوم الأربعاء أن أنقرة تطالب بإجراء تحقيق دولي في الحادث وليس تحقيقا اسرائيلية كما تصر عليه اسرائيل والولايات المتحدة.

الولايات المتحدة تعرض على اسرائيل خطة لتجنب إجراء تحقيق دولي في أحداث اسطول الحرية
نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الخميس 3 يونيو/حزيران
عن مصادر في الحكومة الاسرائيلية أن الرئيس الأمريكي بارك أوباما عرض على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيانياهو خطة لتجنب إجراء تحقيق دولي في الهجوم الاسرائيلي على سفن أسطول الحرية الذي ادى الى مقتل 9 أشخاص.
وأوضحت الصحيفة أن مستشاري رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحاق مولتشو وأوزي أراد قد سافرا الى واشنطن يومي الاثنين والثلاثاء، حيث التقيا بعدد من المسؤولين الامريكيين بينهم جيمس جونز مستشار الأمن القومي الامريكي ودينيس روس مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ودان شابيرو الذي يشغل منصب الخبير في شؤون الشرق الاوسط بمجلس الأمن القومي الأمريكي.
وقد نقل هؤلاء المسؤولون الامريكيون الى نتانياهو العرض الأمريكي الذي يتضمن تشكيل لجنة تحقيق اسرائيلية مستقلة تحت اشراف مسؤول امريكي، لتجنب مشاركة دولية واسعة في التحقيق.
وقالت المصادر في الحكومة الاسرائيلية أن نتانياهو لم يوافق بعد على هذه الخطة وذلك بسبب معارضة وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك لها. وقد اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي الى أن الوقت لم يحن بعد للحديث عن إجراء التحقيق في أحداث أسطول الحرية.
هذا وكانت لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة قد تبنت يوم الأربعاء قرارا بتشكيل لجنة تحقيق دولية في العملية العسكرية الاسرائيلية ضد القافلة الانسانية المتوجهة الى غزة، وهذا بأغلبية 32 صوتا. وقد امتنعت 9 دول عن التصويت، بينما صوتت الولايات المتحدة وهولندا وإيطاليا ضد هذا القرار.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية