اجهزة الامن الروسية تمتلك معلومات عن محاولات ارهابيين الحصول على مواد نووية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48594/

قال الكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الامن الفيدرالي في مؤتمر صحفي عقده يوم 2 يونيو/ حزيران بموسكو بعد انتهاء اجتماع مجلس رؤوساء الاجهزة الامنية لرابطة الدول المستقلة انه تم اعتقال شخص كان قد حضر لـ 12 عملية تفجير بمدينة موسكو. واشار الى محاولات ارهابيين الحصول على مواد نووية لاستخدامها في عملياتهم.

قال الكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الامن الفيدرالي في مؤتمر صحفي عقده يوم 2 يونيو/ حزيران بموسكو بعد انتهاء اجتماع مجلس رؤوساء الاجهزة الامنية لرابطة الدول المستقلة انه تم اعتقال شخص كان قد حضر لـ 12 عملية تفجير بمدينة موسكو.
وقال " تم في السنة الماضية الكشف والاستيلاء على طرق لتوريد كمية 15 كغم. من المواد المتفجرة ( التروتيل والهيكسوجين ) الى موسكو حيث اعتقل شخص كان ينوي القيام بـ 12 عملية ارهابية بالعاصمة".
وقال بورتنيكوف الى انه تم في السنة الماضية احباط 86 عملية ارهابية في موسكو وبطرسبورغ ومدن شمال القوقاز.
واشار بورتنيكوف الى انه وخلال عملية خاصة في داغستان لاعتقال اشخاص لهم علاقة بتفجيرات مترو موسكو قتل وجرح افراد من جهاز الامن الفيدرالي.
وقال " يوم امس قمنا بعملية خاصة في داغستان ومع الاسف قتل خلالها رجال من جهاز الامن الفيدرالي وهناك جرحى ايضا ". واضاف " كانت العملية ضد اشخاص لهم صلة بتفجيرات مترو موسكو ". ولم يفصح مديرجهاز الامن الفيدرالي عن تفاصيل اضافية.
من جانبه قال مصدر في الاجهزة الامنية بدائرة شمال القوقاز الفيدرالية في حديثه الى وكالة "انترفاكس" ان المقصود هنا عن عملية كبيرة للقضاء على عصابة محمد علي وهابوف التي تنشط في عدة مناطق بداغستان.
وقال المصدر " حسب المعطيات العملية تتكون هذه العصابة من 40 شخصا ويعتبر وهابوف احد المنظمين لتفجيرات مترو موسكو وحسب بعض المعلومات فهو متزوج من الانتحارية مريم شاريبوفا، وحسب معطيات اخرى كان صديقا شخصيا لزوجها السابق الدكتور محمد الذي قضي عليه في عملية سابقة".
واشار بورتنيكوف الى وجود معلومات لدى الاجهزة الامنية تفيد بان عددا من الارهابيين يحاولون الحصول على مواد نووية لاستخدامها في العمليات الارهابية.
وقال " لدينا معلومات تشير الى محاولات للوصول الى المواد النووية والبيولوجية والكيميائية ".
وخلال اجتماع المجلس طرح سؤال عن كيفية الوقوف في وجه العمليات الارهابية التي يمكن ان تستخدم فيها مواد نووية قال بورتنيكوف " نحن دائما نهتم بهذا الموضوع ".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)