متكي يؤكد على حق إيران في شراء اليورانيوم المخصب أو انتاجه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48589/

أكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي على حق إيران في امتلاك اليورانيوم المخصب حتى درجة 20%، مشيرا الى أنها ستختار بين شراء الوقود وانتاجها بنفسها. واضاف الوزير الإيراني ان القرار المتعلق بفرض عقوبات جديدة على ايران والذي تجرى حاليا مناقشته في مجلس الأمن الدولي "يمهد الطريق الى المواجهة".

أكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي على حق إيران في امتلاك اليورانيوم المخصب حتى درجة 20%، مشيرا الى أنها ستختار بين شراء الوقود وانتاجه بنفسها.
وقال متكي: "هناك خياران حاليا لحل قضية الملف النووي الإيراني، الاول يتمثل في التعاون استنادا الى اتفاق تبادل الوقود النووي الذي وقعت عليه مؤخرا ايران والبرازيل وتركيا، والاخر يتمثل في المواجهة".
واضاف الوزير الإيراني  الذي تحدث يوم الأربعاء 2 يونيو/حزيران في مركز الابحاث الاوروبي "يوروبيان بوليسي سنتر" ببروكسل ان القرار المتعلق بفرض عقوبات جديدة على ايران والذي تجري حاليا مناقشته في مجلس الأمن الدولي "يمهد الطريق الى المواجهة".
وأكد متكي من جديد ان بلاده لا تنوي التخلي عن العمل على انتاج اليورانيوم المخصب حتى درجة 20 % بنفسها معتبرا ان ذلك من حقها.
وفي الوقت نفسه برر متكي ضرورة ان تكون بلاده مستعدة عسكريا للدفاع عن نفسها. وقال ان "عقيدة بلدنا العسكرية هي عقيدة دفاعية"، مضيفا "تاريخيا لم يكن هناك ابدا عدوان من جانب ايران لكننا نحن الذين تعرضنا للهجوم".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك