الخارجية التركية: سنعيد النظر في علاقاتنا مع اسرائيل في حال عدم الإفراج عن مواطنينا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48585/

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم 2 يونيو/حزيران أن تركيا طلبت من مجلس الأمن الدولي تشكيل لجنة تحقيق خاصة في سقوط الضحايا خلال الهجوم الاسرائيلي على سفن أسطول الحرية المتوجهة الى قطاع غزة. كما جدد داود أوغلو الطلب التركي للإفراج عن جميع المواطنين الأتراك المحتجزين لدى اسرائيل خلال 24 ساعة، قائلا انه إذا لم تنفذ اسرائيل هذا المطلب ستعيد تركيا النظر في علاقاتها مع تل أبيب بشكل كامل.

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم 2 يونيو/حزيران أن تركيا طلبت من مجلس الأمن الدولي تشكيل لجنة تحقيق خاصة في سقوط الضحايا خلال الهجوم الاسرائيلي على سفن أسطول الحرية المتوجهة الى قطاع غزة. وقال الوزير التركي أنه سيتوجه قريبا الى الولايات المتحدة الأمريكية مرة اخرى حيث سيتم تشكيل اللجنة، مؤكدا أن انقرة ستتابع عملها باهتمام. كما جدد داود أوغلو في مؤتمر صحفي حول نتائج زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة، الطلب التركي للإفراج عن جميع المواطنين الأتراك المحتجزين لدى اسرائيل خلال 24 ساعة، قائلا انه إذا لم تنفذ اسرائيل هذا المطلب ستعيد تركيا النظر في علاقاتها مع تل أبيب بشكل كامل. وذكر الوزير التركي أنه أبلغ القيادة الأمريكية بهذا الموقف التركي خلال زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول أحداث أسطول الحرية. ووصف البيان الصادر عن مجلس الأمن بشأن الهجوم الاسرائيلي بانه غير كاف، معربا عن أمله في أن يسفر عمل لجنة التحقيق عن إدانة اسرائيل دوليا.
وأكد داود أوغلو ان المياه الدولية للبحر الأبيض المتوسط يجب أن تبقى حرة لجميع الدول، مشيرة الى ان بلاده ترفض أية محاولة اسرائيلية لفرض سيطرتها عليها.
كما أكد وزير الخارجية التركي على أن أنقرة لن تسمح لاسرائيل بمحاكمة مواطنيها الذين "اختطفوا في المياه الدولية".
واشار داود اوغلو الى أن بلاده تصر على رفع الحصار عن قطاع غزة وتعتبر نفسها مسؤولة عن الوضع في القطاع.
وفي موضوع قرار اسرائيل إجلاء اسر أفراد سلكها الدبلوماسي من تركيا، أكد داود أوغو أنه مسؤول شخصيا عن أمن جميع السفارات وأفرادها في الأراضي التركية بل وجميع المواطنين الاسرائيليين الموجودين في تركيا.
كما أشار الوزير الى أن السفير التركي في القدس مازال موجودا في اسرائيل على الرغم من إعلان الخارجية التركية عن سحبه. وأوضح داود أوغلو أن السفير يعمل على إعادة المحتجزين الأتراك الى وطنهم وقد زار جميع الجرحى في المستشفيات، وبعد انجاز مهمته في اسرائيل سيتوجه الى تركيا. لكن وزير الخارجية أكد ان أنقرة ستتخذ قراراتها المقبلة إزاء العلاقات مع اسرائيل آخذة بعين الاعتبار التصرف الاسرائيلي، رافضا التعليق على سؤال حول احتمال قطع العلاقات التركية الاسرائيلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية