صاروخ "بروتون" جاهز لنقل قمر اتصالات "عربسات 5-ب" الى المدار

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48509/

قد تم نصب جهاز فضائي سعودي تابع لشركة "عرب سات" في صاروخ "بروتون" الروسي، وذلك بموقع الاطلاق في مطار "بايكانور الفضائي الروسي. ويخطط لاطلاق الصاروخ في الساعة الثانية ليلا يوم 4 يونيو/حزيران الجاري. وافاد بهذا النبأ يوم 1 يونيو/ حزيران لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء مصدر في مركز خرونيتسيف للتحكم في التحليقات الفضائية.

تم وضع الصاروخ الحامل "بروتون-م" وعلى متنه قمر "عربسات 5-ب" السعودي على منصة الإطلاق في مطار "بايكونور" الفضائي، وتقرر إجراء عملية الإطلاق في الرابع من يونيو 2010 في الساعة الثانية صباحا بتوقيت موسكو.  وافاد بهذا النبأ يوم 1 يونيو/ حزيران لوكالة "نوفوستي" الروسية  للانباء مصدر في مركز خرونيتسيف للتحكم في التحليقات الفضائية.
وقال المصدر ان خبراء مركز خرونيتسيف للتحكم في التحليقات الفضائية ومكتب بناء المكائن للتصاميم ومركز بايكانور الفضائي الفيدرالي قد نصبوا الصاروخ عموديا في موقع الاطلاق. ويمكنهم الآن الانتقال الى  فحص منظومات الاطلاق والصاروخ.
وقد تم عقد صفقة الاطلاق بين المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) من جهة و شركة ILS"  الدولية التي  يعتبر مركز خرونيتسيف للتحكم في التحليقات الفضائية صاحبا لرزمة الاسهم المسيطرة فيها وشركة صنعت صاروخ "بروتون ووحدة "بريز" للتسارع من جهة اخرى.
يذكر ان  اطلاق القمر الصناعي  السعودي "بدر – 5" لمؤسسة "عرب سات" هو اطلاق "بروتون" السادس عام 2010  واطلاق ال 357  في تاريخه.
اما شركة "اي ال سي"  فستقوم باطلاقها الرابع عام 2010  والاطلاق ال 60  ابتداءا من استخدام " "بروتون" التجاري  منذ عام 1996 .
كما يذكر ان المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) ستستخدم صاروخ "بروتون" الروسي للمرة الثالثة. اما شركة " ADS  " يورو ستار" الفرنسية  فتستخدم "بروتون" لاطلاق اقمارها الصناعية للمرة ال 12 .
مما يجدر الذكر ان القمر الصناعي  السعودي "بدر – 5" عبارة عن جهاز فضائي حديث يستخدم للاتصالات صنعته شركة " ADS  " يورو ستار" بغية تنظيم الاتصال العربي عن طريق الاقمار الصناعية من نوع "عرب سات". وسيتم ايصال القمر  الى المدار الثابت بالقرب من القمرين "بدر – 4" و"بدر – 6" اللذين تم اطلاقها عامي 2006 و 2008.

هذا وسيسمح القمر الجديد لشركة "عربسات" بالارتقاء إلى مستوى غير مسبوق لجودة خدماتها المقدمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية