روسيا والاتحاد الأوروبي يطالبان بإجراء تحقيق شامل ومحايد في أحداث أسطول الحرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48500/

طالبت روسيا والاتحاد الأوروبي بفتح تحقيق شامل ومحايد لمعرفة ملابسات العملية الاسرائيلية العسكرية ضد القافلة الانسانية المتجهة الى قطاع غزة "اسطول الحرية" يوم الاثنين الماضي. وجاء هذا في بيان مشترك لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون في ختام قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي بمدينة روستوف على الدون الروسية. من جانبه وصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مقتل الناس المدنيين خلال العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قافلة أسطول الحرية بأنه "غير مبرر تماما ولا يمكن التعويض عنه".

طالبت روسيا والاتحاد الأوروبي بفتح تحقيق شامل ومحايد لمعرفة ملابسات العملية الاسرائيلية العسكرية ضد القافلة الانسانية المتجهة الى قطاع غزة "اسطول الحرية" يوم الاثنين الماضي.
وجاء هذا في بيان مشترك لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، نشر يوم 1 يونيو/حزيران في ختام قمة روسيا-الاتحاد الأوروبي بمدينة روستوف على الدون الروسية.
وجاء في البيان: "تأسف روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي لسقوط القتلى أثناء العملية الاسرائيلية العسكرية ضد القافلة المتجهة الى قطاع غزة. ويطالب الطرفان باجراء تحقيق محايد وشامل في أحداث وملابسات ذلك الهجوم".
كما دعا الطرفان الى فتح الطريق أمام تدفق المساعدات الانسانية والسلع التجارية الى قطاع غزة ومنه، وأمام مرور الناس.
ويأتي هذا البيان بعد توصل مجلس الأمن الدولي الى اتفاق بشأن صيغة بيانه حول الهجوم الاسرائيلي على قافلة "أسطول الحرية"، حيث أدان المجلس "كافة الأعمال التي تؤدي الى مقتل المدنيين" ودعا الى فتح تحقيق في ملابسات الحادث.

أشتون تؤكد على ضرورة رفع حصار غزة ومواصلة المفاوضات

وأجرت كاترين أشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض قالت خلاله إنها تعتزم وضع حد للحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة. واعتبرت أشتون أن الحصار غير مبرر من الناحية السياسية.

كما أعلنت المسؤولة الأوروبية أن على الفلسطينيين مواصلة المفاوضات مع إسرائيل، معربة عن أملها في أن يتمكن الجانبان من الانتقال إلى المفاوضات المباشرة.

مدفيديف يصف مقتل المدنيين خلال الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية بانه "غير مبرر"
وصف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مقتل الناس المدنيين خلال العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قافلة أسطول الحرية بأنه "غير مبرر تماما ولا يمكن التعويض عنه".
وأشار الرئيس الروسي الذي تحدث في مؤتمر صحفي في أعقاب قمة روسيا الاتحاد الأوروبي، أن البيان المشترك بهذا الشأن الذي نشره الطرفان يتفق تماما مع البيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي الذي صدر في  وقت سابق من يوم الثلاثاء.
من جانبه أعرب هيرمان فان رومباي رئيس المجلس الأوروبي عن أسفه لسقوط الضحايا في الهجوم الاسرائيلي على القافلة، مؤكدا أنه صدم للأحداث.
وقال رومباي: "نحن ندعو لإيجاد حل نهائي لقضية قطاع غزة. وأريد ان اؤكد أن إحلال السلام في الشرق الأوسط يعتبر هدفنا الرئيسي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية