فنان متنوع المواهب يزور موسكو برفقة 25 لوحة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48497/

استضافت العاصمة الروسية معرضا تم افتتاحه تحت عنوان يكشف جوهره بالكامل : "قوس قزح تونينو غويرا". عرضت 25 لوحة جديدة لهذا الفنان الايطالي للمرة الأولى في موسكو وتزامنت مع احتفال المايسترو بعيد ميلاده الـ90.

استضافت العاصمة الروسية معرضا تم افتتاحه تحت عنوان يكشف جوهره بالكامل : "قوس قزح تونينو غويرا". عرضت 25 لوحة جديدة لهذا الفنان الايطالي للمرة الأولى في موسكو وتزامنت مع احتفال المايسترو بعيد ميلاده الـ90.
قيل عن غويرا مرة : إن جسم الإنسان يتكون من الماء بنسبة تسعين بالمئة ، أما تسعون بالمئة من غويرا فهي فن صاف حقيقي.
الفن هو حياته وحياته عمل فني ساطع الألوان .. فقد تجول غويرا في رحاب الفنون وعبر كل محطاتها. هو كاتب وشاعر ومؤلف سيناريو وفنان تشكيلي يرسم بتقنيات مختلفة ومصمم ديكور وينجز كل هذا بروعة لامثيل لها ماجعل النقاد يلقبونه بأعجوبة عصره.
انجز غويرا اللوحات المعروضة حاليا خلال السنتين الماضيتين بالإضافة إلى أعمال خزفية وبعض أثاث الموبيليا. وكل هذه الأعمال فاضت بالنور وبحب الحياة وكأن صاحبها لا يزال شابا في العشرين.

وقد حضر غويرا إلى حفل الافتتاح بصحبة زوجته ورفيقة دربه منذ ثلاثين عاما التي يسميها تحببا لورا والتي لا يخفى على النقاد تأثيرها على فن غويرا وعلاقته بروسيا حتى باتوا يقارنونها بجالا زوجة سيلفادور دالي.
وخلال اللقاء الذي جمع غويرا بمعجبيه في موسكو تطرق الحديث إلى السينما ، ويبقى غويرا للكثيرين بالدرجة الأولى مؤلفا سينمائيا لمخرجين كبار حيث عمل مع فيليني وأنطونيوني، بيرتولوتشي  وتاركوفسكي.
يقول تونينو غويرا :أحلم بتصوير فيلم غير مكلف مع ممثل واحد وبكاميرا صغيرة ، أريد أن أصور بطريقة جديدة لأن السينما اليوم اصبحت تقنية جداً وغرقت في بحر الانتاج وللأسف لم أعد أجد في ايطاليا وأوروبا المنتجين المتحمسين. ما ساعدنا أنا وزملائي لنصبح عظماء رغم أنني أكره هذه الكلمة هو أننا كنا ذوي هموم مشتركة بعد الحرب العالمية الثانية،  كان الناس يدركون القصد من وراء كل كلمة تقال في أفلامنا. كنا نتكلم في فرنسا فيفهمنا المشاهد في روسيا. كانت أمالنا واحدة في ذاك الوقت . إننا اليوم بحاجة لحلم وأمل جماعي واحد.

إنه غويرا الذي عاصر فترة النهضة وكتب له ليعيش بعد أن رحل عنا جيل كامل من عظماء الفن . إنه فارس النهضة الأخير الذي لا يزال ابداعه ينير الطريق للملايين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة