منظومة "غلوناس" الروسية للملاحة الفضائية يستكمل نشرها قبل نهاية العام الجاري

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48494/

سينتهي نشر منظومة "غلوناس" المدارية الروسية للملاحة الفضائية تماما في عام 2010 .افاد بهذا النبأ اناتولي بيرمينوف رئيس شركة "روس كوسموس" الحكومية الروسية في المنتدى الدولي الرابع للملاحة الفضائية الذي افتتح اعماله يوم 1 يونو/حزيران في موسكو.

سينتهي نشر منظومة "غلوناس" المدارية للملاحة الفضائية تماما  في عام 2010. افاد بهذا النبأ اناتولي بيرمينوف رئيس شركة "روس كوسموس" الحكومية الروسية في المنتدى الدولي الرابع  للملاحة الفضائية الذي افتتح اعماله يوم 1 يونو/حزيران في موسكو.
واعلن  اناتولي بيرمينوف  في كلمة القاها لدى افتتاح المنتدى:" ان منظومة "غلوناس" المدارية للملاحة الفضائية تشغل مكانة خاصة من حيث تأثيرها على  وتائر التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، علما ان هذه المنظومة تعتبر جزءا  لا يتجزأ من البنية التحتية الحكومية التي تضمن الامن القومي والتنمية الاقتصادية".
 ومضى الخطيب قائلا: "نحن نخطط لتشغيل المنظومة بشكل كامل في عام 2010". وبحسب قول اناتولي بيرمينوف  فان 23 جهازا فضائيا تابعا لمنظومة "غلوناس" للملاحة الفضية يظل قيد الاستخدام في مدار حول الارض. فيما يستخدم 21 جهازا فضائيا منها وفقا  لتخصصها. اما الجهازان الاخران فيشكلان احتياطي المنظومة. وسيتم في شهر اغسطس/آب القادم اطلاق 3 اجهزة. وسيستكمل تعداد المنظومة باطلاق 3 اجهزة فضائية اخرى في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
واضاف اناتولي بيرمينوف  قائلا:" ان دقة الرصد  تعادل  حاليا 6 امتار. فيما ستبلغ هذه الدقة عام 2011 قيمة  2.8 متر.
يذكر ان منظومة "غلوناس" المدارية للملاحة الفضية تستخدم لتشكيل رصد ملاحي متواصل من شأنه ان يحدد بدقة جدا الاحداثيات وسرعة اية اهداف متحركة مزودة بمستقبلات المنظومة فضلا عن معالجة المهام الامنية. وبدأ استخدام منظومة "غلوناس" المدارية للملاحة الفضائية في سبتمبر/ايلول عام 1993 باطلاق 12 قمرا صناعيا لصالح وزارة الدفاع. ثم اضيف اليها 12 قمرا صناعيا آخر في ديسمبر/كانون الاول عام 1995. لكن التمويل غير الكافي تسبب في تقليص  المنظومة في منتصف التسعينات. وأصدر رئيس روسيا فلاديمير بوتين  في 18 فبرائر/شباط  عام 1999 تعليمات رئاسية قضت بجعل المنظومة ذات استخدام مزدوج عسكري ومدني. وفي ديسمبر/كانون الاول اصدر بوتين  مرسوما رئاسيا يقضى بالاسراع في تشكيل المنظومة.

روسيا تستعد  لاختبار  قمر صناعي جديد لمنظومة"غلوناس"

 تبدأ روسيا في اواخر عام 2010 باختبار جهاز فضائي من الجيل الجديد  لا يقل قدرة عن مثيلاته الامريكية سيستخدم في منظومة "غلوناس" المدارية للملاحة الفضائية.
وقال اناتولي بيرمينوف :" نحن نخطط للبدء في الاختبار الجوي لجهاز "غلوناس – كا" الفضائي الجديد الذي يتسم بمواصفات ملاحية وتقنية يمكن مقارنتها مع مواصفات منظومة " GPS "  الامريكية".
وكان اناتولي بيرمينوف  قد ادلى في وقت سابق بتصريح لوكالة "انترفاكس" الروسية  اعلن فيه ان شركة "روس كوسموس" الحكومية الروسية تنظر حاليا في احتمالين لاطلاق هذا الجهاز الفضائي: اما  سيتم اطلاقه بواسطة صاروخ" بروتون" ملحقا بالقمرين الصناعيين من طراز "غلوناس"،وإما سينطلق بمفرده بواسطة صاروخ "سويوز". كما افاد اناتولي بيرمينوف  بان جهاز" غلوناس – كا " الفضائي يختلف مبدئيا عن سابقه "غلوناس - ام"، علما انه  يرسل اشارات ملاحية اضافية ويتم نصبه على قاعدة اخرى غير محكمة السد. ويبلغ عمر خدمته 10 سنوات وليس 7 سنوات كما هو الامر لدى  سابقه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم