تركيا تدعو مجلس الأمن الدولي لمعاقبة الجانب الإسرائيلي وإنهاء حصار غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48468/

دعا أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات لمعاقبة المسؤولين عن سقوط الضحايا أثناء قيام القوات الإسرائيلية بالهجوم على "أسطول الحرية". وقال داود أوغلو في كلمته خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الاثنين 31 مايو/أيار إن على إسرائيل أن تعتذر عن هذا الاعتداء أمام عائلات الضحايا والمجتمع الدولي.

دعا أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات لمعاقبة المسؤولين عن سقوط الضحايا أثناء قيام القوات الإسرائيلية بالهجوم على "أسطول الحرية".
وقال داود أوغلو في كلمته خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الاثنين 31 مايو/أيار إنه على إسرائيل أن تعتذر عن هذا الاعتداء في المياه الدولية أمام عائلات الضحايا والمجتمع الدولي.
واضاف داود اوغلو يجب ان تخضع اسرائيل للمساءلة وليس هناك احد فوق القانون الدولي، موضحا ان الافعال الاسرائيلية غير مقبولة على الاطلاق.
وقال ان المنظومة الدولية تلقت ضربة قوية وليس هناك دولة فوق القانون. كما طالب وزير الخارجية التركي إسرائيل بإنهاء الحصار المفروض على غزة فورا.

من جهته طالب مندوب لبنان التي تترأس بلاده المجلس، طالب بالتحقيق في الهجوم ومحاسبة المسؤولين وتعويض المتضررين، داعيا الى الافراج الفوري عن كافة المعتقلين.
واوضح مندوب لبنان ان الحصار المفروض على القطاع غير قانوني.

من جانبه أعلن مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة أن القيادة الفلسطينية تدين أعمال القرصنة الإسرائيلية وتعلن الحداد لمدة 3 أيام على أرواح الضحايا، داعيا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم من إسرائيل.

روسيا تدعو الى فتح تحقيق مستقل ومعمق بشأن الحادث

 قال الكسندر بانكين النائب الاول للممثل الدائم لروسيا في الامم المتحدة في اجتماع مجلس الامن ان بلاده تدين الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية"، معربا عن امله في ان هذا الحادث لا يعرقل التسوية الفلسطينية الاسرائيلية. 
ودعا بانكين الى فتح تحقيق مستقل ومعمق بشأن الحادث، مشيرا الى أن استخدام الأسلحة ضد المدنيين واحتجاز السفن في أعالي البحار بدون أي أساس قانوني يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي.
وشدد بانكين على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، وتنفيذ خطوات حقيقية للتخفيف من الحالة الإنسانية والاجتماعية الصعبة لسكان القطاع.

اسرائيل: مهمة القافلة لم تكن انسانية واعضاؤها مرتبطون بجماعات ارهابية

نفى المندوب الاسرائيلي ان تكون مهمة قافلة الحرية مهمة انسانية، مشيرا الى ان الحصار البحري لغزة يعتبر حصارا مشروعا، مضيفا ان اعضاء القافلة استخدموا عصيا والات حادة واسلحة وبعثوا برسالة كراهية، كما انهم رفضوا عروض اسرائيل نقل المؤونات الى القطاع.
وتابع قائلا ان اعضاء القافلة لم يكونوا ناشطين سلميين وهم مرتبطون بتنظيمات ارهابية.
واكد ان الجنود الاسرائيليون تحركوا دفاعا عن الذات، لانهم تعرضوا لهجوم بالات حادة وعوملوا بعنف في احدى السفن.
وذكر ممثل اسرائيل ان ما جرى اليوم يعد استفزازا غير مرحب به، موضحا ان غزة محتلة من طرف ارهابيين اخرجوا السلطة الفلسطينية عن طريق الانقلاب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية