الجامعة العربية تعقد اجتماعا عاجلا بشأن الهجوم الإسرائيلي على "اسطول الحرية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48435/

أعلن عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم الاثنين أن الجامعة ستعقد اجتماعا عاجلا لمجلسها يوم الثلاثاء 1 يونيو/حزيران للنظر في الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة. من جهة اخرى عبر عدد من الدول العربية عن استنكارها لهذا الهجوم الذي راح ضحيته 19 شخصا على الأقل.

أعلن عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم الاثنين أن الجامعة ستعقد اجتماعا عاجلا لمجلسها يوم الثلاثاء 1 يونيو/حزيران للنظر في الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة. من جهة اخرى عبر عدد من الدول العربية عن استنكارها لهذا الهجوم الذي راح ضحيته 19 شخصا على الأقل.

وقال موسى في تصريحات لـ"راديو سوا" إنه أجرى اتصالات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومسؤولين في غزة لمناقشة هذه المسألة.

وأضاف أن ثمة مشاورات تجري حاليا بسبب قيام إسرائيل بضرب سفن إغاثة إنسانية لا تحمل بنادق أو مدافع أو أسلحة.

ووصف موسى الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة بأنه "جريمة خطيرة جدا تشير للنوايا الإسرائيلية الواضحة بعدم التعاون في أي شئ يؤدي إلى السلام أو بناء أي قواعد للثقة".
سورية تدعو لإجتماع عاجل للجامعة العربية
وكانت سورية قد دعت في وقت سابق  لعقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية من أجل بحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية.

مصر تستنكر لجوء إسرائيل لاستخدام القوة ضد أسطول الحرية

واستنكر الرئيس المصري محمد حسني مبارك في بيان لرئاسة الجمهورية لجوء إسرائيل لاستخدام القوة ضد أسطول الحرية، واصفا اياه بالمفرط، فيما استدعت وزارة الخارجية المصرية السفير الإسرائيلي في القاهرة لإبلاغه احتجاج مصر على الهجوم الإسرائيلي.

وأدان حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أعمال القتل التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية صباح الاثنين علي متن إحدي السفن التابعة لقافلة "اسطول الحرية"، التي كانت متجهة إلي غزة بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليها.
وقدم المتحدث تعازيه إلى أسر الضحايا من الناشطين، الذين فقدوا أرواحهم في سبيل نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته.
وذكر المتحدث أن مصر طالما نبهت إلي خطورة وعدم مشروعية استمرار الحصار الإسرائيلي الجائر علي قطاع غزة، مشيرا إلي أن الأحداث الدامية صباح الأحد تثبت مجدادا إصرار السلطات الإسرائيلية علي تذكير العالم بأن قطاع غزة - مثله مثل بقية الأراضي الفلسطينية- لا زال يخضع للاحتلال الاسرائيلي الكامل.

وجدد زكي دعوة بلاده إلى الرفع الفوري للحصار الإسرائيلي علي قطاع غزة وكذلك ايقاف كافة إجراءات التضييق وازالة الحواجز في بقية أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشدد المتحدث المصري على مواصلة تنفيذ سياسة مصر الهادفة الي التخفيف علي سكان القطاع من خلال تسهيل عبور الأفراد من وإلي القطاع ودخول الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك المواد الواردة من أية أطراف عربية أو دولية إليه.

السفارة الفلسطينية لدى روسيا تستنكر بشدة الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية"

أعربت السفارة الفلسطينية لدى روسيا الاتحادية عن "استنكارنا الشديد" للاعتداء الصارخ ضد "أسطول الحرية". وجاء في بيان السفارة "إننا لنقدر عاليا هؤلاء المتضامنين الدوليين والعرب الذين واجهوا بصدورهم العارية رصاص الاحتلال الإسرائيلي. إن جريمة الاحتلال الإسرائيلي ضد أسطول الحرية تعكس وبوضوح مدى ما وصلت إليه عقلية الإجرام للاحتلال الإسرائيلي، ونؤكدّ أن هذه الجريمة التي ارتكبت بحق أسطول الحرية واستهدافها للمشاركين على متنه وللمتضامنين من القوى الدولية مع الشعب الفلسطيني ضد هذا الحصار المفروض على قطاع غزة، جعل إسرائيل اليوم في مواجهة العالم".

ودعا البيان كافة القوى الدولية والمحبة للسلام والعدل لإدانة هذا العدوان على أوسع نطاق. "كما نؤكد أن مثل هذه الممارسات العدوانية لا يقدم عليها إلا عصابات القراصنة بكافة اشكالها السياسية والعسكرية والاقتصادية، وإننا نؤكد أيضا أن هذا العدوان سيكون له تداعيات خطيرة، وإننا بدورنا نطالب الأمم المتحدة أن تقف في وجه اسرائيل المعتدية والتي  تضرب بعرض الحائط بكل القوانين والأعراف الدولية وتجعل من نفسها دولة فوق القانون الدولي وأعرافه".

كما أشير في بيان السفارة إلى "أن هذا العدوان الذي اقدمت علية إسرائيل كان عدوانا مبيتا ومركبا، حيث تم قتل من يقدمون المساعدة للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة المحاصرة أصلا. إن هذا العدوان يكشف عن أن إسرائيل بهذا العمل الإجرامي تبتعد تماما عن إقامة السلام بل وترفضه".

وحيد عبد المجيد – مستشار مركز الدراسات السياسية والأستراتيجية بالأهرام



الكويت تدعو مجلس الوزراء لإجتماع عاجل

وفي الكويت دعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح إلى اجتماع استثنائي وطارئ لمجلس الوزراء الكويتي يوم الاثنين بغية بحث مستجدات الوضع حول قافلة أسطول الحرية المتجهة إلى غزة.

وذكر مصدر في الحكومة الكويتية أن 16 مواطنا كويتيا كانوا على متن سفن القافلة بينهم النائب وليد الطبطبائي.
وزير الخارجية اللبناني يصف الإعتداء بالمجزرة

من جهة أخرى أدانت الحكومة اللبنانبة الاعتداء الإٍسرائيلي على متضامني أسطول الحرية، حيث وصف وزير الخارجية اللبناني علي الشامي الاعتداء بالمجزرة. وقال أن المسؤولين اللبنانيين ينسقون مع البعثة التركية لدعوة مجلس الأمن الدولي الى عقد جلسة طارئة لمناقشة هذا الاعتداء.   ولفت الشامي الانتباه الى ان الحكومة اللبنانية ستصدر بيانا تدين فيه الجريمة وتطالب بالتعويض للبنانيين المصابين على متن الأسطول بينهم هاني سليمان رئيس البعثة الانسانية اللبنانية في القافلة.



فضل الله: الهجوم الإسرائيلي "جريمة ضد الإنسانية"
وصف حسن فضل الله النائب اللبناني عن حزب الله الهجوم الاسرائيلي بانه "جريمة ضد الانسانية"، محملا اسرائيل المسؤولية عن حياة الناشطين المحتجزين، ووصفهم بانهم "رهائن".

وقال فضل الله "هذه جريمة ضد الانسانية ارتكبتها اسرائيل عن سابق تصور وتصميم"، مضيفا انها "تكشف امام العالم الهمجية الاسرائيلية وطريقة التعامل الاسرائيلي مع المدنيين العزل".

الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

من جهة أخرى استدعى الاردن داني نيفو السفير الاسرائيلي في عمان للإعراب عن الإحتجاج على الهجوم الاسرائيلي، وفق ما اعلن مسؤول اردني.

هذا وقد شارك اكثر من 2000 شخص في عمان  بمسيرة للتنديد بالهجوم الاسرائيلي، بعد  اعتصام دعت له 14 من النقابات المهنية الاردنية.

امير قطر: الهجوم الإسرائيلي على الأسطول.. قرصنة

على الصعيد نفسه دعا الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير قطر يوم الاثنين المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل "قرصنة". جاء ذلك في كلمة للأمير امام المنتدى الإقتصادي في الدوحة.

من رام الله ينضم إلينا حنا عميرة – عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية