البشير يحل الحكومة تمهيدا لتشكيل وزاري جديد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48422/

أعلن متحدث رسمي بأن الرئيس السوداني عمر البشير قرر يوم الأحد 30 مايو/ أيار حل الحكومة في انتظار تشكيل وزارة جديدة تضم ممثلين للأحزاب التي شاركت في الانتخابات العامة الماضية.

أعلن متحدث رسمي بأن الرئيس السوداني عمر البشير قرر يوم الأحد 30 مايو/ أيار حل الحكومة في انتظار تشكيل وزارة جديدة تضم ممثلين للأحزاب التي شاركت في الانتخابات العامة الماضية.

وأوضح عمر محمد صالح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن القرار أعلن خلال اجتماع للحكومة التي تم حلها، ترأسه الرئيس البشير، مضيفا بأن الرئيس السوداني قرر مع ذلك استمرار عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع و بكري حسن صالح وزير شؤون الرئاسة وكامل عبد اللطيف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في مناصبهم .

هذا وتجري مشاورات بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الذي كان الفائز الأكبر في الانتخابات، والحركة الشعبية لتشكيل حكومة جديدة مع أحزاب أخرى صغيرة .

من جهتها أعلنت المفوضية القومية للانتخابات إعادة الانتخابات في الدوائر المؤجلة والبالغ عددها 33 دائرة قومية وولائية بولايات السودان المختلفة يومي الخامس والسادس من يونيو/حزيران المقبل .

وقال الفريق عبد الله الحردلو عضو المفوضية إن المفوضية أكملت استعداداتها لعمليات الاقتراع بالدوائر المؤجلة، مؤكدا أن المفوضية ستقوم بإجراء الانتخابات في ولاية  كردفان الجنوبية خلال شهري نوفمبر/تشرين الاول  وديسمبر/كانون الاول المقبلين بعد تسلمها نتيجة التعداد السكاني بالولاية، كما ستجرى الانتخابات في المجلس التشريعي بولاية الجزيرة خلال اكتوبر المقبل .

في غضون ذلك يصادق البرلمان يوم الاثنين، خلال جلسة له على تعديل لائحة أعماله، وينتخب بموجب اللائحة الجديدة 3 نواب للرئيس منهم نائب للحركة الشعبية ونائب للمرأة وآخر ثالث يتم التشاور عليه.

وحول هذا الموضوع أفاد أحمد إبراهيم الطاهر الذي وقع على تقرير اللجنة المكلفة بدراسة مشروع تعديل اللائحة برئاسة بدرية سليمان، إنه سيتم تقليص لجان المجلس إلى 15 لجنة بدلا عن 20 إلى جانب لجنة شؤون المجلس .

أما فيما يتعلق بتعديل قانون الانتخابات لاستيعاب زيادة 40 نائبا للجنوب، فقد اضاف الطاهر أنه تم الاتفاق على المنهج سياسيا للتعديل، لافتا إلى أن ال40 مقعداً ستكون لكل الجنوب وليس للحركة الشعبية وحدها، إضافة إلى المناطق الثلاث .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية