اقوال الصحف الروسية ليوم 31 مايو/ ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48406/

صحيفة "إيزفيستيا" تتوقف عند اجتماعٍ عقده الرئيس مدفيديف يوم الجمعة الماضي مع الهيئات القيادية لحزب "روسيا الموحدة" لافتة النظر إلى أن مدفيديف أراد بهذا اللقاء أن يوضح مَـوقِـفَـه من الحزب الحاكم قبل انطلاق الحملات الانتخابية لاختيار برلمانٍ جديدٍ العامَ القادم. تعيد الصحيفة للأذهان أن حزب "روسيا الموحدة" هو الذي رشح مدفيديف للانتخابات الرئاسية الماضية. وأن الكتلة البرلمانية للحزبِ المذكور تُـمرّر كلَّ المبادراتِ التي يطرحها الرئيس. ومن الواضح أن الكرملين وحزبَ روسيا الموحدة يخططان لمواصلة التعاون وتطويره. فقد جاء في الكلمة التي ألقاها مدفيديف خلال الاجتماع أنَّ حزب "روسيا الموحدة" يتحمل المسؤولية الأخلاقية والإدارية عن كل ما يحدث في البلاد باعتباره القوة المهيمنة في مجلس الدوما. وطلب مدفيديف من حزب "روسيا الموحدة" أن يرتقي بأدائه ليكون في طليعة القوى التي تدفع عجلة التحديث في البلاد. يرى كاتب المقالة أن هذا اللقاء جاء ليضع حدا لكلِّ ما يُـشاع من أن لدى الكرملين خِـططا لتقليل اعتماده على حزب روسيا الموحدة والمراهنةِ على أحزابٍ أخرى في الانتخابات التشريعية القادمة.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تتحدث عن قانونٍ أُقر خلال جلسةٍ عقدتها مؤخرا اللجنةُ الحكومية للنقل والاتصالات يقضي بإلغاء ضريبة النقل اعتبارا من بداية العام القادم والاستعاضةِ عنها بزيادة الضريبة المفروضة على المحروقات. وتُـبرز الصحيفة ما قاله نائبُ رئيسِ الوزراء  سيرغي ايفانوف خلال الجلسة من أن الطريقة الجديدة لجباية الضرائب المفروضة على وسائل النقل أكثرُ عدلا من الطريقة المتبعة حاليا. موضحا أنه حسب الطريقة الحالية يدفع الأشخاص الذين لا يستخدمون سياراتهم إلا نادرا نَـفْـسَ المبالغِ التي يدفعها أولئك الذين يستخدمون سياراتهم دون توقف. وتشير الصحيفة الى أن ثمة بين الخبراء من يرى في القرار الجديدِ عددا من الجوانب الإيجابية، في مقدمتها زيادةُ نسبةِ تحصيل الضرائب وتشجيعُ المواطنين على شراء السيارات الاقتصادية. لكن هذه الخطوةَ مع ذلك لا تخلو من السلبيات. ذلك أن ارتفاع أسعار المحروقات يؤدي حتما إلى ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

صحيفة "كوميرسانت" تسلط الضوء على استراتيجية الأمن القومي الأمريكي التي قدمها الرئيس أوباما للكونغرس مؤخرا مبرزة أن تلك الوثيقة تتضمن إعلانا بالتخلي عن استخدام القوة أسلوبا لحل المشاكل الدولية. وتنقل الصحيفة عن خبراء أن الأساليبَ التي اتبعتها إدارة الرئيس بوش في حربها على الارهاب شكلت سببا أساسيا لتوحيد مجموعات متباينة فكريا على أرضية العداء لأمريكا. وتلاحظ الصحيفة أن الاستراتيجية الجديدة تعتبر "تنظيمَ القاعدة" عدوا رئيسيا. ولم تتحدث كسابقاتها عن خطر التطرف الاسلامي. ويلفت الخبراء النظر إلى أن الوثيقة الجديدة نصت بوضوح على الامتناع بشكل نهائي عن استخدام التعذيب اثناء التحقيق مع الموقوفين بتهم الارهاب. لكن خبراءَ روس وجدوا بين مواد الوثيقة ما يمكن أن يسيءَ إلى العلاقات الروسية الامريكية. فمن جهة تقول الوثيقة إنَّ مِـنْ مصلحة الولايات المتحدة أن تكون روسيا قوية ومزدهرة لكنها من جهة أخرى تقول إن الولايات المتحدة مستعدةٌ لبذل كل الجهود لصيانة استقلال الدول المجاورة لروسيا وتكريس وحدة ترابها.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تسلط الضوء على البيان الذي صدرعن مؤتمر الحد من انتشار السلاح النووي الذي اختَـتَـم أعمالَـه الأسبوع الماضي في نيويورك مبرزة أن البيان دعى إلى عقد مؤتمر دولي خاصٍ لجعْـل منطقةِ الشرقِ الأوسط خاليةً من السلاح النووي وطلب من إسرائيل الانضمامَ إلى معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي وفتحِ منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتضيف الصحيفة أن جميع الوفود بما في ذلك وفود الدول النووية الخمس العظمى صوتت لصالح البيان المذكور. لكن واشنطن أرفقت موافقتَـها بجملةٍ من الشروط من شأنها أن تُـقوض الجهودَ الرامية إلى عقد مؤتمر لجعل منطقةِ الشرق الأوسط خاليةً من السلاح النووي. وتتركز هذه الشروط حول ما تسميه الولايات المتحدة بـالخطر الإيراني. وتلفت الصحيفة النظر إلى أن إسرائيل أعلنت أنها لن تشاركَ في المؤتمر الذي من المقرر أن يعقد عام 2012  المخصصِ لإقامة منطقة منزوعة السلاح النووي في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يَـطلب رئيسُ وزرائها  بنيامين نتانياهو من الرئيس باراك أوباما معارضةَ عقدِ ذلك المؤتمر ومعارضةَ أيةِ خُـطوة تُضر بمصالح إسرائيل.

صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تنشر مقتطفات من تقرير أصدرته مجلة "فوربس"، يتضمن قائمة بأسماء أثرياء العالم الذين يقبعون في السجون أو الذين لا يزالون هاربين من العدالة. فـمن الصنف الأول تَـذكُـر الصحيفةُ الروسيين ميخائيل خودوركوفسكي وبلاتون ليبيديف اللذين كانا يملكان شركةَ "يوكوس" النفطيةَ. لكنهما أُدينا بالاحتيال والتهرب من الضرائب فأدخلا السجن وأفلست شركـتُـهما. وتَـذْكُـرُ أيضا المليارديرَ الاميريكي آلين ستين فورد الذي بنى هرما ماليا من أموال المودعين لكن أمرَه افتضح فحكم عليه بالسجن مدة مائتينِ وخمسينَ عاما. ومن الشخصيات التي لا تزال تتهرب من مواجهة العدالة تَـذكر الصحيفة: المكسيكي خوآكيم غازمان لويرا الذي جمع ثروة طائلة من الاتجار بالمخدرات، ورجلَ الأعمالِ التركي  كمال أوزان وغيرَهما الكثيرين.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " قالت إن الاتحاد الجمركي بين روسيا وكازاخستان وبيلاروس المقرر انطلاقه مطلع يوليو/تموز المقبل سيعمل في ظروف غير عادية بعد امتناع بيلاروس يوم الجمعة الماضي عن ارسال ممثلين للتوقيع على القانون الجمركي للاتحاد. الصحيفة رأت في ذلك مصلحة للجمارك الروسية مع اصرارها على تشكيل الاتحاد في ثلاث مناطق جمركية منفصلة، أما في حال اعتراف مينسك بسريان القانون الجمركي للاتحاد على اراضيها سيكون على روسيا حينها الاستعداد لترسيم الحدود الجمركية مع بيلاروس.

صحيفة " فيدومستي " تناولت الشراكة المتوقعة بين غازبروم الروسية ونافتوغاز الأوكرانية وتوقعت أن يتم الاندماج على مراحل تبدأ بتأسيس شركة مشتركة وتحديد قائمة الموجودات والأصول التي ستساهم بها كل شركة، حيث تأمل وزارة الطاقة الروسية ان يتحقق ذلك في أقرب وقت ممكن بينما تجري المفاوضات حول القضايا الرئيسة دون جدول زمني واضح.

صحيفة " إر بي كا ديلي " اشارت إلى الصعوبات والمشاكل الخطيرة التي اصبحت تواجهها شركات الدول الصناعية لضمان التنمية الفعالة لصناعاتها في الصين ضمن الاجور المتدنية للعمال مع تزايد الطلبات بزيادة الأجور وخفض ساعات العمل نظرا لاختلاف نمط الحياة عما كان عليه قبل 30 عاما، حين كان الكل في الصين فقيرا. ولفتت الصحيفة النظر إلى أن الحكومة الصينية تضع على رأس أولوياتها تجنب الاضطرابات الاجتماعية بتشجيع الشركات الأجنبية لتحسين ظروف العمال.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)