الفلسطينيون يخططون لاستبدال الشيكل الاسرائيلي بالجنيه الفلسطيني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48397/

اعلن جهاد الوزير محافظ هيئة النقد الفلسطينية ان السلطة الوطنية الفلسطينية تفكر بشكل جدي بالتخلي عن الشيكل الاسرائيلي المتداول في التعاملات النقدية بالضفة الغربية وقطاع غزة، واستبداله بعملة فلسطينية يتم ربطها بالدولار او اليورو، مشيراً الى احتمال اعتماد اي من هاتين العملتين عوضاً عن العملة الاسرائيلية بصورة مؤقتة، الى ان يتم اعتماد الجنيه الفلسطيني مستقبلاً.

اعلن جهاد الوزير  محافظ هيئة النقد الفلسطينية ان السلطة الوطنية الفلسطينية تفكر بشكل جدي بالتخلي عن الشيكل الاسرائيلي  المتداول في التعاملات النقدية بالضفة الغربية وقطاع غزة، واستبداله بعملة فلسطينية يتم ربطها بالدولار او اليورو، مشيراً الى احتمال اعتماد اي من هاتين العملتين بصورة مؤقتة عوضاً عن العملة الاسرائيلية، الى ان يتم اعتماد الجنيه الفلسطيني مستقبلاً.
وفي حديث لصحيفة "واشنطن بوست" الامريكية قال الوزير ان "كافة الخيارات مطروحة، واصدار عملة خاصة بنا احدها".
من جانبها اشارت الصحيفة الى ان الحديث عن عملة فلسطينية يأتي انسجاماً مع تطلعات رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الرامية لتأسيس اقتصاد فلسطيني، يشكل احد عوامل الاستقلال الفلسطيني "في حال حصول الفلسطينيون على السيادة أم اعلان قيام دولتهم من جانب واحد".
واشار جهاد الوزير الى خطة يتم العمل بها في غضون 3 سنوات، تهدف الى تحقيق وضع اقتصادي فلسطيني يمهد الى انشاء بنك مركزي قادر على اصدار عملة وطنية.
يذكر ان التعاملات النقدية في الاراضي الفلسطينية تتم بواسطة الدولار الامريكي والشيكل الاسرائيلي والدينار الاردني، وذلك وفقاً لاتفاقية باريس المبرمة بين السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية