نتانياهو: لحزب الله قواعد في سورية والدولة الفلسطينية يجب ان تكون منزوعة السلاح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48395/

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في 30 مايو/ايارعلى ان لحزب الله قواعد عسكرية على الاراضي السورية، مشيراً الى ان سورية نقلت صواريخ "سكود" الى الاراضي اللبنانية. كما شدد على ان الدولة الفلسطينية يجب ان تكون منزوعة السلاح.

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في 30 مايو/ايارعلى ان لحزب الله قواعد عسكرية على الاراضي السورية، مشيراً الى ان سورية نقلت صواريخ "سكود" الى الاراضي اللبنانية.
الى ذلك افادت صحيفة "تايمز" البريطانية نقلاً عن مصادر وصفتها بالـ "رفيعة المستوى" ان اسرائيل كانت قد اتخذت قراراً بتوجيه ضربة لقافلة تحمل اسلحة لحزب الله، الا انها قررت الغاءها في اللحظة الاخيرة، دون الاشارة الى سبب الغاء هذه الضربة.
وقالت الصحيفة ايضاً ان هذه التصريحات تستند الى تصوير موثق عبر الاقمار الصناعية، يشير الى وجود مشآت عسكرية بالقرب من العاصمة السورية دمشق، تضم مخزن اسلحة وشاحنات مخصصة لنقل الاسلحة الى الاراضي اللبنانية، بالاضافة الى مبان سكنية.
من جانبها قالت صحيفة "هآرتس" ان اسرائيل طلبت صوراً رصدتها الاقمار الصناعية لمواقع سورية في عام 2007، وذلك قبل اسبوعين فقط من استهداف لدير الزير، الذي اعلن الاسرائيليون في حينه انه يضم موقعاً نووياً، كما اكدت ان الاقمار الصناعية رصدت مواقعاً لـ 16 مرة على الاقل، تشمل اجزاء شمال غربي سورية.
هذا ولفتت "هآرتس" الى ان الصور وتواريخ التقاطها متوفرة لمستخدمي برنامج "غوغول ايرث" في الانترنت، والى ان المساحة التي رصدت لا تزيد عن 200 كم مربع وتبتعد عن الحدود اللبنانبة لمسافة 30 كم، وبالقرب من منطقة مصياف المشهورة بقلعتها التاريخية.
وفي شأن آخر شدد بنيامين نتانياهو على ان الدولة الفلسطينية يجب ان تكون منزوعة السلاح، وذلك كي لايكون لايران موطئ قدم في الضفة الغربية.
وجاء في خطاب القاه رئيس الوزراء الاسرائيلي في مدينة تورينتو الكندية التي يزورها امام تجمع يهودي انه "لابد ان نكون على ثقة ان الامن هو  جذور السلام الذي نصبو اليه، وهو السلام الوحيد الذي يمكننا الدفاع عنه".
واضاف انه بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان وقطاع غزة، سيطرت على هاتين المنطقتين كل من حزب الله، المدعوم من ايران، وحركة حماس، مشدداً على انه "لا يمكننا ان نسمح بتكرار الخطأ مرة ثالثة، ولا يمكننا ان نسمح بوجود ايراني على الهضاب المشرفة على تل ابيب".
واستهل نتانياهو بزيارته لكندا جولة في امريكا الشمالية، اذ سوف يتوجه الى العاصمة الامريكية واشنطن، حيث سيجري مباحثات مع الرئيس الامريكي باراك اوباما، تتناول المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية