الجنرال مكريستال : ايران تقوم بتدريب متشددين أفغان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48371/

اتهم الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الامريكية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان يوم الاحد 30 مايو/ايار ايران بتدريب متشددين أفغان يحصلون منها على أسلحة. كما قال ماكريستال ان عملية اعادة الاستقرار الفعلي الى افغانستان ستكون بطيئة وستأخذ وقتا طويلا بعد شهر يوليو/تموز من عام 2011 ، اي التاريخ الذي حدده الرئيس باراك اوباما لبدء انسحاب القوات الامريكية.

اتهم الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الامريكية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان يوم الاحد 30 مايو/ايار ايران بتدريب متشددين أفغان يحصلون منها على أسلحة.
وأضاف مكريستال أن قوات التحالف تعمل لمنع ايران من توفير مساعدات مادية لطالبان، التي صعدت الحملة لاجبار القوات الاجنبية على الخروج من افغانستان في الصراع الذي دام تسع سنوات.
وقال في مؤتمر صحفي ان "التدريب الذي رأيناه يحدث داخل ايران مع مقاتلين ..الاسلحة التي تلقيناها تأتي من ايران الى أفغانستان".
وكثيرا ما اتهمت الولايات المتحدة ايران بتوفير بعض الدعم للمتشددين في أفغانستان على الرغم من أن واشنطن قالت ان هذا لم يكن عاملا بنفس ألاهمية لما هو عليه في العراق.

ومن جانب آخر قال الجنرال ستينلي ماكريستال ان عملية اعادة الاستقرار الفعلي الى افغانستان ستكون بطيئة وستأخذ وقتا طويلا بعد شهر يوليو/تموز من عام 2011 ، اي التاريخ الذي حدده الرئيس باراك اوباما لبدء انسحاب القوات الامريكية.
واوضح ماكريستال انه لا داعي لربط هذا التاريخ بتوقع حدوث تغييرات جذرية في افغانستان، البلد الذي تقوم فيه القوات المتعددة الجنسية ليس فقط بمحاربة المسلحين، ولكن ايضا بالصراع من اجل كثب ثقة السكان بسلطات البلاد.
واعلن الجنرال الامريكي انه واثناء لقاء الرئيس اوباما بنظيره الافغاني حامد كارزاي شدد الرئيس الامريكي على عمق العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وافغانستان والتي ستستمر حتى بعد شهر يوليو/تموز من عام 2011  قائلا "اعتقد انه يجب النظر الى قرار الرئيس اوباما ببدء تخفيض عدد القوات الامريكية في 2011 من هذا المنطلق بالذات".
هذا واعترف الجنرال ستينلي ماكريستال بان العملية التي بدأتها القوات في الشتاء بمنطقة مرجة من اقليم هلمند لم تأتي حتى الآن بالنتائج المرجوة بسبب العودة التدريجية لمسلحي طالبان الى هذه المنطقة بعد ان كانوا قد ابعدوا منها، مؤكدا "لقد حققنا تغييرا ملموسا بهذه المنطقة الا انه لم يتم تحقيق نجاح كامل" واضاف "ان قياس الانجازات المحققة سيكون على الاغلب بالشهور وليس بالايام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك