وزير الاقتصاد الاماراتي يتوقع نمو اقتصاد بلاده بنسبة 3.2 % عام 2010

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48362/

توقع وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في مؤتمر صحفي عقده يوم 29 مايو/ايار، توقع في إطار تأكيده على متانة الاقتصاد الإماراتي، أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في الإمارات خلال العام الحالي ليصل إلى 3.2 % مقارنة بالعام الماضي حيث كان يبلغ 1.3% . كما واستبعد المنصوري أن تؤثر الأزمة الاقتصادية الأوروبية الحالية على الاقتصاد الإماراتي بشكل مباشر.

توقع  وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في مؤتمر صحفي عقده يوم 29 مايو/ايار، ملقيا الضوء على التقرير الاقتصادي للإمارات لعام 2009،  توقع في إطار تأكيده على متانة الاقتصاد الإماراتي، أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في الإمارات خلال العام الحالي ليصل إلى 3.2 % مقارنة بالعام الماضي حيث كان يبلغ 1.3% . كما واستبعد المنصوري أن تؤثر الأزمة الاقتصادية الأوروبية الحالية على الاقتصاد الإماراتي بشكل مباشر.

وقال المنصوري للصحفيين ان التقرير اشاد بالتنوع الاقتصادي الذي انتهجته الدولة مما ساهم في تزايد دور القطاعات الغير نفطية في الاقتصاد المحلي كالتجارة والسياحة والخدمات المالية والصناعات التحويلية، حيث وصلت نسبة مساهمة هذه القطاعات في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2009 نحو 71 % مقارنة بـ 66.5 %عام 2008 .

واشار المنصوري الى ان السعر العادل لسعر النفط بالنسبة للاقتصاد الإماراتي هو 80 دولارا للبرميل، متوقعا أن يحافظ النفط على سعر يتراوح بين 75 إلى 80 دولارا خلال 2010-2011 .

كما واوضح المنصوري بان  التقرير بين  أن معدل التضخم في الإمارات وصل مع بداية الأزمة المالية العالمية إلى 12.3 %، وتراجع في عام 2009 إلى 1.56%، ويتوقع أن يصل إلى 1.1 مع نهاية عام 2010.

وفيما يخص ديون "دبي العالمية "توقع المنصوري أن تؤدي إعادة جدولة الديون البالغة 24.08 مليار دولار إلى انخفاض النمو في الإمارة، لكنه قال في الوقت ذاته، أن هذا الانخفاض لن يؤثر على معدل النمو للاقتصاد الإماراتي الذي يقوده نمو أبوظبي الغنية بالنفط.

واوضح الوزير الاماراتي أن تقرير 2009 يشكل مرجعا للبيانات الاحصائية الرسمية ويقدم صورة دقيقة تخدم احتياجات صناع القرار والاقتصاديين والمستثمرين والباحثين في دولة الامارات والعالم .واشار الى ان التقرير رسم الواقع الاقتصادي الذي تعيشه الدولة وكشف عن مقدرة الاقتصاد على التعامل مع المتغيرات والتقلبات العالمية وتبعاتها كالأزمة المالية العالمية، حيث  تناول مجموعة من التوقعات حول مؤشرات أداء الأنشطة الاقتصادية الرئيسية للمرحلة القادمة.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم