اجراءات امنية مشددة بيوم الانتخابات الرئاسية في كولومبيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48358/

تجري يوم 30 مايو/ ايار الانتخابات الرئاسية بكولومبيا تحت اجراءات امنية مشددة بعد ان ادى انفجاران في مدينة ارخيليا الواقعة جنوب شرق كولومبيا الى مقتل 4 اشخاص بينهم طفلان وجرح اخرين.

ادى انفجار عبوة ناسفة ليلة السبت على الاحد في مدينة ارخيليا الواقعة جنوب شرق كولومبيا الى مقتل طفلين وجرح 4 مواطنين اخرين ، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية في هذا البلد التي تجري اليوم  30 مايو/ ايار . نشرت ذلك صحيفة ايل باييس الاسبانية .
وحسب معطيات الصحيفة وضع مجهولون العبوة الناسفة في احد الاحياء السكنية بمدينة ارخيليا الواقعة بدائرة كاوكا الكولومبية.
وفي دائرة كاكيتا الواقعة ايضا في الجنوب الشرقي من البلاد تعرضت دورية عسكرية مكلفة بحماية امن وسلامة الناخبين الى انفجار لغم ادى الى مقتل عسكريين اثنين وجرح 3 اخرين.
وتعيد الصحيفة الى الاذهان ان منطقة جنوب شرق البلاد واقعة تحت تأثير القوات الثورية المسلحة المتمردة. وبسبب ذلك قررت السلطات المحلية تكليف 350 الف جندي اضافة الى الشرطة للقيام بحماية الامن اثناء الانتخابات.
وينتظر ان يشارك في هذه الانتخابات زهاء  30 مليون شخص من داخل البلاد وخارجها.
وبهذه المناسبة ستفتتح في 32 دائرة 10 الاف مركز انتخابي ( سيدخله 29.5 مليون ناخب ) و196 مركزا انتخابيا في 60 دولة اجنبية  ( يتوقع ان يحضرها 400 الف ناخب ).
وتفتح المراكز الانتخابية ابوابها للناخبين في الساعة 8 صباحا وتغلق ابوابها في تمام الساعة الرابعة عصرا حسب التوقيت المحلي. وسوف تعلن النتائج الاولية للانتخابات في نفس اليوم.
وحسب دستور الكولومبي  ينتخب رئيس البلاد لمدة 4 سنوات ويمكن ان يعاد انتخابه مرة واحدة فقط . وسوف تتم مراسم تنصيب الرئيس الجديد يوم 7 اغسطس/ اب حيث سيشغل هذا المنصب لغاية عام 2014 .
ويشارك في هذه الانتخابات 9 مرشحين يمثلون 9 احزاب سياسية. ولكن المنافسة القوية في هذه الانتخابات تجري بين انتاناس موكوس ( 58 سنة ) عمدة العاصمة الكولومبية السابق الذي يمثل حزب الخضر وبين خوان مانويل سانتوس ( 58 سنة ) ممثل حزب الوحدة الوطنية الاشتراكي وزير الدفاع السابق.
اما الفارو اوريبي الرئيس الحالي لكولومبيا والذي يحكم البلاد منذ عام 2002 ويحظى بدعم 70 % من افراد الشعب فلايمكنه ترشيح نفسه لدورة ثالثة استنادا الى التعديلات التي ادخلت على الدستور في شهر فبراير/ شباط .
يتوجب على المرشح الفائز ان يحصل على اكثر من 50 % من الاصوات، ولكن المحللين يعتقدون بانه لن يحصل أي من المرشحين الـ 9 على نسبة 35 % .
واذا لم يتم تحديد الفائز في الجولة الاولى من الانتخابات  فستجري عملية  اعادة التصويت يوم 20 يونيو/ حزيران بين المرشحين اللذين احتلا المرتبتين الاولى والثانية في الجولة الاولى . وحسب رأي الخبراء سيحصل انتاناس موكوس عمدة العاصمة بوغوتا السابق وهو ابن احد المهاجرين من ليتوانيا على اكثر من 50 % من الاصوات.
هذا ويراقب ممثلون عن  منظمة البلدان الامريكية والاتحاد الاوربي سير الانتخابات في كولومبيا .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك