الصين تمتنع عن ادانة بيونغ يانغ على خلفية قضية "تشيونان" وتدعو الى ازالة التوتر في المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48343/

اعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم 30 مايو/ايار ان على دول شمال شرق آسيا ان تبذل جهودا مشتركة من اجل خفض التوترات ومنع وقوع مواجهة في المنطقة بعد حادث غرق البارجة الكورية الجنوبية. وادلى وين جياباو بهذا التصريح بعد اجراء المباحثات مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية.

اعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم 30 مايو/ايار ان على دول شمال شرق آسيا ان تبذل جهودا مشتركة من اجل خفض التوترات في المنطقة ومنع وقوع مواجهة (بين الكوريتين الجنوبية والشمالية ) بعد حادث غرق البارجة الكورية الجنوبية "تشيونان" في مارس/اذار الماضي. ادلى وين جياباو بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما بعد اجراء المباحثات في اطار القمة الثلاثية التى تنعقد في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية يومي 29 و30 مايو/ايار.
وبذلك تكون الصين قد امتنعت  عن ادانة بيونغ يانغ على خلفية حادث اغراق السفينة الذي حملت سيؤول  جارتها الشمالية مسؤوليته. واكد وين جياباو قائلا "نحتاج بشكل خاص الى تبديد اثار حادث "تشيونان" وتخفيف حدة التوتر تدريجيا وتفادي وقوع اشتباك" مضيفا ان التنمية في شرق اسيا ستكون مستحيلة دون وجود سلام واستقرار في شبه الجزيرة الكورية.
هذا وقد اكد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما يوم 29 مايو/ايار على وحدة اليابان وكوريا الجوبية في مواجهة بيونغ يانغ، حيث قال في لقائه مع لي ميونغ باك "لا يمكن الصفح عن الاعمال الاستفزازية الكورية الشمالية"، مشيراً الى ان بلاده "تندد  الى جانب المجتمع الدولي بمثل هذه الخطوات". كما اكد رئيس الوزراء الياباني ان طوكيو مستعدة لتأييد سيؤول التى تنوي طرح قضية اغراق سفينة "تشيونان" للنظر فيها خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي.
المصدر:  وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك