الملف النووي الايراني يطغى على اعمال المنتدى الثالث للحضارات في البرازيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48339/

طغى الملف النووي الايراني على اعمال المنتدى الثالث للحضارات المنعقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية تحت شعار"ملتقى الثقافات والابداعات وبناء السلام" ، ودعا خلاله الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى شرق أوسط خال من السلاح النووي، كما القى رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان كلمة في المؤتمر رأى فيها ان العالم يمر بأزمة لا سابق لها، وان على الولايات المتحدة والدول النووية الأخرى التخلص من ترساناتها النووية حتى تكون حججها مقنعة بشأن الملف الإيراني.

طغى الملف النووي الايراني على اعمال المنتدى الثالث للحضارات المنعقد في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية تحت شعار"ملتقى الثقافات والابداعات وبناء السلام"  ، ودعا خلاله الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى شرق أوسط خال من السلاح النووي، كما القى رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان كلمة في المؤتمر رأى فيها ان العالم يمر بأزمة لا سابق لها، وان على الولايات المتحدة والدول النووية الأخرى التخلص من ترساناتها النووية حتى تكون حججها مقنعة بشأن الملف الإيراني.

وكان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا قد افتتح المنتدى بكلمة اكد فيها اهمية مبادرة تحالف الحضارات في احلال الامن والتعايش بسلام بين الشعوب المختلفة مع المحافظة على الهوية والمعتقدات التي لا يجب ان تكون مانعا للحوار، مؤكدا ان الوقت قد حان لاحلال العدالة والإنسانية في العالم والعمل على تغيير الافكار الخاطئة واحترام الاخر رغم اختلاف الثقافات.

وتحدث الرئيس البرازيلي عن زيارته الاخيرة إلى إيران سوية مع رئيس الوزراء التركي للاتفاق على اجراءات تبادل الوقود النووي مع طهران، ودعا في هذا الصدد إلى شرق أوسط خال من السلاح النووي وإلى عالم بدون سلاح نووي ايضا . وقال "يجب استخدام الانشطة النووية لاغراض التنمية وليس لاغراض عسكرية".. مشيرا إلى ان البرازيل تكاد تكون الدولة الوحيدة في العالم التي يتضمن دستورها دعوة إلى نزع الأسلحة.

بدوره أكد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة في كلمة القاها في المنتدى على اهمية تحالف الحضارات وتعاون الجميع لتحقيق اغراض هذا التحالف بما يحقق الامن والسلام في العالم. واشار إلى ان كثيرا من الخلافات في العالم سببها ثقافي وبالتالي يجب ومن خلال منتدى تحالف الحضارات النظر في هذه الأسباب والعمل بشكل جماعي على بناء مجتمعات تنبذ الخلافات الثقافية، موضحا ان التعليم والتربية والثقافة تعد حلولا للتغلب على مشاكل العالم، وعن طريق استخدام العولمة بالامكان الوصول إلى عدد اكثر من الشعوب.

ويعتبر منتدى تحالف الحضارات من التظاهرات العالمية الهامة على اجندة الامم المتحدة منذ عام 2008 حين انعقد المنتدى الاول في اسبانيا، بينما انعقد المنتدى الثاني باسطنبول في تركيا عام 2009. ومن المقرر ان تستضيف الدوحة العام القادم 2011 المنتدى الرابع لتحالف الحضارات وذلك انطلاقا من دورها الحيوي والبارز في هذا العمل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك