طوكيو تؤكد تأييدها لسيؤول حول قضية "تشيونان" قبيل عقد قمة زعماء اليابان وكوريا الجنوبية والصين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48317/

افتتحت في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية يوم 29 مايو/ايار اجتماعات قمة تجمع قادة الصين واليابان وكوريا الجنوبية لبحث الأزمة الراهنة في شبه الجزيرة الكورية. والتقى الرئيس الكوري الجنوبي في وقت سابق من اليوم ذاته رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي اكد ان طوكيو ستؤيد سيؤول التى تنوي طرح قضية اغراق سفينة "تشيونان" للنظر فيها خلال اجتماع مجلس الامن.

افتتحت في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية يوم 29 مايو/ايار قمة ثلاثية تجمع قادة الصين واليابان وكوريا الجنوبية لبحث الأزمة الراهنة في شبه الجزيرة الكورية. والتقى الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك في وقت سابق من اليوم ذاته رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي اكد على توحيد صفوف الدولتين في مواجهة كوريا الشمالية.

وافادت وكالة رويترز نقلا عن هاتوياما قوله "لا يمكن الصفح عن الاعمال الاستفزازية الكورية الشمالية"، مضيفا قوله "تندد اليابان الى جانب المجتمع الدولي بمثل هذه الخطوات". كما اكد رئيس الوزراء الياباني ان طوكيو مستعدة لتأييد سيؤول التى تنوي طرح قضية اغراق سفينة "تشيونان" للنظر فيها خلال اجتماع مجلس الامن الدولي. بدوره عبر الرئيس الكوري الجنوبي عن امتنانه لطوكيو التى قررت فرض عقوبات اضافية على كوريا الشمالية، بما في ذلك وضع قيود في مجال تحويل الاموال.

هذا وكان من المتوقع ان تتناول القمة التى تستغرق يومين مسائل تعزيز خطط التعاون الاقليمي والتكامل الاقتصادي، غير انه يبدو ان المباحثات ستتركز على سبل بلورة رد حيال تطورات الاوضاع الخطيرة في المنطقة بعد تصعيد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وذلك على خلفية حادث غرق البارجة الكورية الجنوبية في مارس/اذار الماضي، مما ادى الى مصرع 46 بحارا. وكانت سيؤول قد تقدمت بمبادرة الى الامم المتحدة تقضي بالبت بقضية استهداف بارجتها  من اجل اعتماد عقوبات اضافية ضد كوريا الشمالية، وذلك بعد ان خلص تحقيق دولي الاسبوع الماضي الى ان غواصة كورية شمالية أطلقت طوربيدا على البارجة. وتنفي بيونغ يانغ جميع الاتهامات ضدها، حيث صرح المسؤولون الكوريون الشماليون انه تم تزوير الادلة وجعلها تثبت ان لكوريا الشمالية ضلعا  في غرق سفينة "تشيونان".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك