موسكو: استراتيجية الامن القومي الامريكية الجديدة ايجابية ولكنها تتضمن عناصراً من الماضي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48316/

تتضمن استراتيجية الامن القومي للولايات المتحدة عزماً بناءً لاقامة العلاقات مع روسيا، ولكنها في الوقت نفسه تحتوي على عناصر موروثة من الازمنة الماضية . جاء ذلك في البيان الصادر يوم 29 مايو/آيار عن ادارة الاعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية.

تتضمن استراتيجية الامن القومي للولايات المتحدة عزماً بناءً لاقامة  العلاقات مع روسيا، ولكنها في الوقت نفسه تحتوي على عناصر موروثة من الازمنة الماضية . جاء ذلك في البيان الصادر يوم 29 مايو/آيار عن ادارة الاعلام  والصحافة في وزارة الخارجية الروسية.
 ويذكر ان يوم 27 مايو/آيار الجاري  شهد نشر نسخة جديدة  لاستراتيجية الامن القومي للولايات المتحدة الامريكية  تم تعديلها  بالمقارنة مع  نسخة عام 2006.
وقد جاء في بيان الخارجية الروسية " اننا نرحب بكون الاستراتيجية الجديدة  تدعم مبادئ التعاون المتعدد الاطراف والدبلوماسية المتعددة الاتجاهات والنظام العالمي الديمقراطي والعادل والتنمية الاقتصادية الراسخة ومكافحة الاخطار التي يتعرض لها الامن الدولي.
ويشير  البيان الى ان الاستراتيجية تتضمن " العزم البناء على اقامة علاقات مستقرة ومتعددة الجوانب مع بلادنا على اساس احترام المصالح المتبادلة والتركيز على الاتجاهات ذات الاولوية مثل حظر ونزع السلاح النووي  ومكافحة التطرف العنيف  وتطوير التعاون الاقتصادي عن طريق عقد اتفاقيات جديدة في مجال الاستثمار".
ومن جهة اخرى جاء في البيان الروسي :" ان هذه الخلفية الايجابية لا تتماشي مع الدعوات الموجه الى روسيا ولو بشكل غير مباشر وكأنها وردت من الزمن الماضي مثل  ان تكون "مسالمة" و "تحترم القواعد الدولية" وان تتصرف كـ"شريكة مسؤولة في اوروبا وآسيا". وتمت صياغة كل ذلك في سياق مساندة الولايات المتحدة لـ"سيادة ووحدة اراضي الدول المجاورة لروسيا".
ويعكس البيان وجهة نظرموسكو التي ترى ان النهج الذي اعلنه باراك اوباما بهدف اعادة تشغيل العلاقات بين البلدين  لا يحمل طابعا مؤقتا ومرتبطا بمصلحة السياسة الراهنة بل يحمل طابعا طويل الاجل.
ويشير البيان الى انه في مصلحة بلدينا الا نلقي نظرة الى الماضي بل نمضي قدما على طريق  تحويل علاقاتنا تحويلا نوعيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك