حكومة جنوب افريقيا ستعتقل البشير اذا قدم لحضور نهائيات كأس العالم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48291/

صرح رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ان بلاده وجهت الدعوة الى جميع القادة الافارقة ومن ضمنهم الرئيس السوداني عمر البشير، لحضور أول نهائيات لكأس العالم في كرة القدم تجري بالقارة السوداء، منوها الى ان بلاده سوف تعتقل البشير اذا لبى الدعوة وحضر.

صرح  رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ان بلاده وجهت الدعوة الى جميع القادة الافارقة ومن ضمنهم الرئيس السوداني عمر البشير، لحضور أول نهائيات لكأس العالم في كرة القدم تجري بالقارة السوداء، منوها الى ان بلاده سوف تعتقل البشير اذا لبى الدعوة وحضر.

وقال زوما في حديث له في جلسة أمام البرلمان ان المسؤولية ستقع على  جنوب افريقيا في القبض على الرئيس السوداني  في حال تلبيته للدعوة التي أرسلت الى جميع القادة الافارقة لحضور حفل الافتتاح المقرر في 11 يونيو/ حزيران المقبل.

ونوه رئيس جنوب افريقيا الى ان بلاده تحترم القانون الدولي، وقد وقعت على النظام الاساسي لانشاء المحكمة الجنائية الدولية، وأضاف: "سوف تلتزم جنوب افريقيا بالقانون".

واشار زوما الى أن الاتحاد الافريقي طلب من المحكمة الدولية تأجيل اتخاذ أي اجراء ضد البشير، لان احتمالات اعتقاله سوف تؤدي الى زيادة التوتر في السودان لكنه لم يرفض مذكرة القبض عليه، وتابع:  "لم يقل الاتحاد الافريقي اننا لا يجب أن نقبض على البشير".

يذكر ان المحكمة الجنائية الدولية تطلب باعتقال البشير، الذي ادى اليمين الدستورية يوم الخميس 27 مايو/ايار بعد اعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة في السودان، لإتهامه بالضلوع في ارتكاب جرائم ضد الانسانية  وجرائم حرب على خلفية الحرب في  اقليم دارفور السوداني، والتي أودت  بحياة اكثر من 300 الف شخص منذ عام 2003

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية