رئيسا الحكومتين الروسية والكازاخستانية يحددان تاريخ 1 يوليو/تموز كموعد لبدء العمل في الاتحاد الجمركي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48288/

وقع رئيسا الحكومتين الروسية فلاديمر بوتين والكازاخستانية كريم ماسيموف يوم الجمعة 28 مايو/ايار على عدة اتفاقيات تخص التعاون ضمن الاتحاد الجمركي، والانضمام الى منظمة التجارة العالمية، والغاء الرسوم الجمركية على النفط بعد ابرام اتفاقية الفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

اعلن كريم ماسيموف رئيس الحكومة الكازاخستانية بعد اجتماع للهيئة العليا في الاتحاد الجمركي، جرى في مدينة سان بطرسبورغ الروسية يوم الجمعة 28 مايو/ايار على مستوى رؤساء الحكومات، اعلن ان روسيا وبيلاروس وكازاخستان استطاعوا عمليا حل جميع الاختلافات حول عمل الاتحاد الجمركي الذي يجمع الدول الثلاث.
هذا ووقع رئيسا الحكومتين الروسية والكازاخستانية يوم الجمعة اتفاقية تنص على استخدام الاتفاقات الدولية ضمن اطار الاتحاد الجمركي.
ولم يحضرالاجتماع رئيس الحكومة البيلاروسي سيرغي سيدورسكي الا ان بوتين اجرى معه مكالمة هاتفية.
وعبر ماسيموف عن امله في انضمام الجانب البيلاروسي الى الاتفاقيات التي تم التوصل اليها بين روسيا وكازاخستان مضيفا ان رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف كان قد أُعلم اليوم بمضمون المحادثات.
واكد ماسيموف ان بلاده ستفعل كل ما بوسعها لتفعيل عمل الاتحاد الجمركي.
هذا واعلن بوتين من جانبه، ان روسيا وكازاخستان ستطلقان مفعول الاتحاد الجمركي بتاريخ 1 يوليو/تموز القادم على اساس ثنائي، معربا عن امله في ان تنضم اليهما بيلاروس، والا فان عملية التكامل ستتم بدونها، حيث اكد " ترحب الدولتان بانضمام بيلاروس الى جميع الاتفاقيات والحلول التي تم اتخاذها ضمن اطار المرحلة الثانية من تأسيس الاتحاد الجمركي، ونأمل في ان تنضم بيلاروس الى الاتفاقيات الموقعة، اما اذا لم يحصل هذا فان التكامل الاعمق سينفذ على اساس ثنائي".
وقال بوتين ان زميله البيلاروسي سيدورسكي كان قد اكد له اثناء المكالمة الهاتفية، ان مينسك جاهزة للاستمرار في العمل الثلاثي لانشاء الاتحاد الجمركي معلنا "لقد اخبرت زملائي الكازاخستانيين بمضمون المكالمة الهاتفية التي جرت بيني وبين نظيري البيلاروسي، والذي اعرب خلالها عن موقف رئيس بلاده الكسندر لوكاشينكو القائل بالاستعداد للاستمرار بالعمل ضمن اطار الاتحاد  الثلاثي".
كما اعلن فلاديمر بوتين اثناء المؤتمر الصحفي، الذي جمعه مع كريم ماسيموف، ان روسيا وكازخستان سينضمان الى منظمة التجارة العالمية على اساس موقف موحد قائلا " اقتربت الدولتان الآن من مرحلة الانضمام الى المنظمة، لذا فالانضمام اليها على اساس موحد سيكون اسهل" الا انه اشار الى ان "هذا لا يعتبر سببا او مبررا لعدم تطوير التكامل على الاساس ثلاثي مع بيلاروس. فعندما ستنتهي مينسك من جميع الاجراءات الداخلية وتوقع الوثائق، سنعمل على الانضمام الى منظمة التجارة العالمية على اساس ثلاثي واذا لم تكمل استعداداتها، فسنقوم بذلك على اساس ثنائي".
واكد بوتين انه منذ اللحظة التي سيتم فيها ابرام اتفاقية الفضاء الاقتصادي الموحد ستلغى الرسوم الجمركية على النفط والمنتجات النفطية بين الدول الثلاث  قائلا "اريد تأكيد الموقف الروسي من جديد.. فمنذ لحظة ابرام الاتفاقية ستلغى مثل هكذا رسوم من التبادل التجاري بين الدول الثلاث".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم