الخارجية الامريكية: نظام باقييف سقط دون تدخل خارجي ونحن لا ننوي انشاء قواعد في وسط آسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48261/

الفساد وليس التدخل الاجنبي ادى الى سقوط نظامي آكايف وباقييف في قرغيزيا. والولايات المتحدة لا تنوي تحويل مركز "ماناس" الدولي للترانزيت في قرغيزيا الى قاعدة عسكرية ولا تخطط لانشاء قواعد جديدة في وسط آسيا. اعلن ذلك جورج كرول وكيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية في تصريح ادلى به لصحيفة "كوميرسانت" الروسية.

الفساد وليس التدخل الاجنبي ادى الى سقوط نظامي آكايف وباقييف في قرغيزيا. اعلن ذلك جورج كرول وكيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية في حديث ادلى به لصحيفة "كوميرسانت" الروسية نشر يوم 28 مايو/آيار.
وقال جورج كرول  ان الشعب القرغيزي ينتظر زعماء جددا سيعملون على اجتثاث الفساد الذي اهلك  نظامي  باقييف وآكايف.
واشار الدبلوماسي الامريكي الذي يتولى في وزارة الخارجية الامريكية مسؤولية العلاقات مع وسط آسيا والذي وصل الى موسكو من بشكيك اشار قائلا:" بمجرد  نشوء مشاكل في ركن ما من العالم حتى نسمع اتهامات بتدخل عوامل خارجية فيها وبالدرجة الاولى روسيا والولايات المتحدة والصين ".
واضاف قائلا:" اظن انه ثمة عدد من العوامل الداخلية ادى الى وقوع احداث 7 ابريل/نيسان حين تم اعفاء رئيس قرغيزيا كرمان بيك باقييف عن السلطة. وليس هناك احد كان يخطط لاضطرابات شعبية".
وأكد كرول ان الولايات المتحدة لا تنافس روسيا ولا اي بلد اخر من اجل فرض نفوذها على قرغيزيا. واضاف  قائلا:" ان الولايات المتحدة ترحب  بالخطوات التي اتخذتها روسيا في قرغيزيا".
واستطرد قائلا:" ثمة قوى مختلفة سواء كانت  داخل قرغيزيا أو خارجها قد تحاول جعلنا نتصادم".
واشار الدبلوماسي الامريكي الى احلال الهدوء في قرغيزيا ولفت الى ان اعضاء الحكومة المؤقتة ينخرطون الى العاب سياسية مختلفة . لكنهم يفكرون على كل حال في تغييرات قد تحدث في القيادة القرغيزية بعد الانتخابات.

الولايات المتحدة لا تنوي انشاء قواعد عسكرية في وسط آسيا
من جهة أخرى اعلن كرول ان الولايات المتحدة لا تنوي تحويل مركز "ماناس" الدولي للترانزيت في قرغيزيا الى قاعدة عسكرية ولا تخطط  لانشاء قواعد جديدة  في وسط آسيا.
وقال الدبلوماسي الأمريكي :" نحن نفهم ان وجود القوات الامريكية في وسط آسيا  يثير قلقا لدي الكثير في موسكو. هناك سؤال عما اذا كان هذا الوجود دائما ام لا؟ -  وانني اقول : لا. نحن لا ننوي تحويل مركز "ماناس" الدولي للترانزيت الى قاعدة عسكرية".
واوضح كرول  قائلا:" يخصص مركز " ماناس" لامداد قوات التحالف في افغانستان. ولا نخطط لانشاء قواعد امريكية في وسط آسيا."
وقال كرول  مجيبا على سؤال موجه اليه عما اذا كانت كل المشاريع العسكرية تنسحب بمجرد انتهاء العملية في افغانستان قال:" " نحن نخطط لذلك".
واضاف قائلا:" اننا نأمل  بان يستقر الوضع في افغانستان عما قريب وتزال حاجة الى وجود القوات الامريكية او اية قوات اجنبية اخرى في المنطقة".
واكد مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ايضا ان الولايات المتحدة لا تنافس روسيا فيما يتعلق بمسارات الطاقة من وسط آسيا. واوضح قائلا:" نحن لا نسعى الى انشاء انبوب ما التفافا على  روسيا وبالطبع فان المسار الرئيسي لنقل موارد الطاقة سيمر بروسيا".
واضاف: لكن نظرا الى ان كميات الهيدروكاربونات في المنطقة هائلة فمن المستحسن ان تتوفر عدة مسارات لنقلها الى شتى الاتجاهات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)