بوتين: اوروبا ستتجاوز الصعوبات الإقتصادية الحالية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48231/

اكد فلاديمر بوتين رئيس الحكومة الروسية اثناء مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع نظيره الفنلندي ماتي فانهانن يوم الخميس 27 مايو/ايار ان الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الاتحاد الاوروبي في الآونة الاخيرة مؤقتة، معربا عن ثقته بان اوروبا ستتجاوزها.

اكد فلاديمر بوتين رئيس الحكومة الروسية اثناء مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع نظيره الفنلندي ماتي فانهانن يوم الخميس 27 مايو/ايار ان الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الاتحاد الاوروبي في الآونة الاخيرة مؤقتة، معربا عن ثقته بان اوروبا ستتجاوزها. وقال بوتين "اعتبر شخصيا ان شركاءنا سيتمكنون من تجاوز الصعوبات، ولا يوجد عندي ادنى شك في هذا، فالمسألة متعلقة فقط بالثمن. وهذا امر يعود الى الخطوات المحددة التي سيتخذها قادة الاتحاد الاوروبي".
واعتبر بوتين انه لحل الصعوبات الاقتصادية يجب "تقديم تضحيات" الا ان الحكومات الاوروبية، كما قال بوتين، تفعل هذا "بما فيه كفاية من التصميم".
واشار بوتين في الوقت نفسه الى وجود بعض الجوانب الايجابية في الوضع الحالي  للاقتصاد الاوروبي كضعف اليورو قائلا "ان هذا، وكما هو معروف، يوفر ظروفا افضل للتصدير، واقتصاد منطقة اليورو يعتمد في اساسه على التصدير. لذلك فان الوضع الحالي يملك ايجابيات وسلبيات".
من ناحية اخرى اعلن بوتين ان روسيا موافقة على مشاركة فنلندا في مراقبة اعمال بناء واستخدام انبوب "السيل الشمالي" قائلا ان "رئيس الحكومة الفنلندية عرض علينا هذا الامر ونحن وافقنا عليه".
وكان فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت مبكر من اليوم ذاته خلال المنتدى الروسي ـ الاوروبي الاول الخاص بالابتكارات والتكنولوجيات المتطورة في مدينة لابينرنتا الفنلندية يوم 27 مايو/أيار  ان مسائل الايكولوجيا وتوفير الطاقة تعتبر من اولويات التعاون الروسي ـ الفنلندي.
وذكر بوتين ان البلدين وقعا في هلسنكي في 28 يناير/كانون الثاني الماضي مذكرة حول التعاون في مجال ترشيد استخدام الطاقة واعتماد مصادر طاقة قابلة للتجدد. واكد رئيس الحكومة الروسية ان هذه الوثيقة ترمي الى دعم مبادرات مشتركة واثارة اهتمام البزنيس والمؤسسات العلمية والسلطات المحلية والمركزية بها.  واتفق الطرفان على اعداد 2ـ 3 مشاريع تبلغ قيمتها حوالي 30 مليون يورو حتى نهاية السنة الحالية.
واكد بوتين على نية الحكومة الروسية تجنب الاجراءات البيروقراطية المفرطة في وجه الاستثمارات الاجنبية الى فروع الاقتصاد الاستراتيجية.
وقال بوتين "يرمي نشاط الحكومة الى حفز الطلب على الابتكارات في الاقتصاد والمجال الاجتماعي وتجنب الاجراءات البيروقراطية المفرطة خاصة في وجه الاستثمارات الاجنبية الى فروع الاقتصاد الروسي  الاستراتيجية ودعوة الخبراء الاجانب للعمل في الشركات والجامعات الروسية.

الوثائق الموقعة 

هذا وتم في اطار زيارة رئيس الحكومة الروسية الى فنلندا، توقيع عدة اتفاقيات مهمة من ابرزها اتفاقية بين موسكو وهلسنكي تؤجر روسيا بموجبها لفنلندا الجزء الروسي من قناة سايما والمناطق المحيطة بها.

كما تم توقيع اتفاق بين الشركة الحكومية الروسية "روس نانو" وصندوق الاستثمار الصناعي الفنلندي "Finnish Industry Investment" حول التعاون الاستثماري ضمن اطار المشاريع والشركات المتخصصة بكتنولوجيا النانو.
وكما قال المدير التنفيذي  لشركة "روس نانو" دميتري ليسنيكوف "سيتم في اطار هذا الاتفاق تخصيص من كل جانب 25 مليون يورو لتمويل الشركات المتواجدة في روسيا وفنلندا والتي تعمل على تطوير مشاريع النانو في قطاعات مختلفة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم