كييف تؤكد تحسين العلاقات مع موسكو وواشنطن وتجدد الغاء فكرة الانضمام الى الناتو من اجندتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48224/

اعلن الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش للصحفيين في مدينة لفوف الواقعة غرب البلاد يوم 27 مايو/أيار ان اوكرانيا غير مستعدة بعد للانضمام الى حلف الناتو . وشدد على ان بلاده ستمارس سياستها خارج الاحلاف وانها ستشارك بنشاط في اقامة منظومة الامن الجماعي في اوروبا.

اعلن الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش للصحفيين في مدينة لفوف الواقعة  غرب البلاد يوم 27 مايو/أيار ان اوكرانيا غير مستعدة بعد للانضمام الى حلف الناتو.

وقال" اذا ما دار الحديث حول الانضمام الى الناتو فان ذلك هو أمر غير واقعي في الوقت الراهن بالنسبة لبلادنا، وحسب معايير الناتو فيتعين من اجل ذلك ان نحصل على رأي غالبية السكان".
واكد يانوكوفيتش ان اوكرانيا تود بناء علاقات مع الناتو على اسس الشراكة. وقال ان اكرانيا كبلد كبير لا يمكنها الاستغناء عن ذلك.
وشدد يانوكوفيتش على ان بلاده ستمارس سياستها بشكل مفتوح وخارج الاحلاف وانها ستشارك بنشاط في اقامة منظومة الامن الجماعي في اوروبا.

هذا وقد اعلن وزير الخارجية الاوكراني قسطنطين غريشينكو في كييف في وقت سابق من يوم 27 مايو/ايار ان بلاده لا تنوي الانضمام الى حلف شمال الاطلسي، مؤكدا "اوكرانيا ستواصل العمل على تنمية علاقاتها مع الحلف، غير ان مسألة الانضمام الى الناتو الغيت من الاجندة الآن".
واوضح الوزير ان هذا القرار جاء نتيجة رفض فكرة انضمام البلاد الى الحلف من قبل غالبية مواطني اوكرانيا. وحسب معطيات عدد من استطلاعات للرأي العام اجريت مؤخرا فان اكثر من 50 % من الاوكرانيين يعارضون الخطوة كهذه.
والجدير بالذكر ان كييف كانت قد تقدمت عام 2008 الى الناتو بطلب المشاركة في "خطة العمل" من اجل الانضمام الى الحلف، غير ان وزراء خارجية الدول الاعضاء في الناتو قرروا عدم تلبية هذا الطلب ليصادقوا بعد ذلك على نموذج  جديد للتعاون مع اوكرانيا في اطار ما يطلق عليه "البرنامج القومي السنوي". بدوره اعلن فكتور يانوكوفيتش بعد توليه مهام الرئاسة في البلاد في فبراير/شباط عام 2010 ان عدم عضوية اوكرانيا في الحلف تتناسب مع مصالح كييف الجيوسياسية، مؤكدا في الوقت ذاته انه يعتزم مواصلة التعاون مع الحلف.
هذا وفي تعليقه على الوضع الحالي لعلاقات اوكرانيا مع كل من روسيا والولايات المتحدة اكد  وزير الخارجية الاوكراني على تحسنها الواضح. واوضح غريشينكو قائلا "تبلغ العلاقات الاوكرانية الامريكية مستوى الشراكة الاستراتيجية الحقيقية بدلا من مرحلة الاعلان عن النوايا. ويمكننا ان نؤكد الآن ان كلا الطرفين يهدفان الى التعامل النشط".
واشار الوزير الى ان العلاقات الاوكرانية الروسية انجزت تقدما بالغا في المرحلة الاخيرة. واردف قائلا "ان الاتفاقيات الثنائية التى تم تبنيها في الاونة الاخيرة اكدت انه تسنى لنا التوصل الى تفاهم فيما يتعلق بالقصايا المعقدة للغاية. وفي النتيجة تحولت هذه القضايا من مربع التوتر المزمن الى عناصر التعاون الواسع النطاق وذي المنفعة المشتركة".   وحسب قوله فسيشعر جميع سكان اوكرانيا بالآثار الايجابية لهذه الانجازات.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)