مكوك الفضاء الأمريكي "أتلانتس" ينهي مهمته الاخيرة ويحال الى التقاعد

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48191/

هبط مكوك الفضاء الأمريكي "أتلانتس" يوم الأربعاء 26 مايو/ايار بسلام في قاعدة كنيدي الفضائية في ولاية فلوريدا، منهيا بذلك آخر رحلاته المكوكية بين محطة الفضاء الدولية والارض . ويشكل هذا الهبوط وهو الهبوط الـ32 لـ" أتلانتس" نهاية لخدمته في أسطول المركبات الفضائية الامريكية، ليحال الى التقاعد بعد 25 عاما من الخدمة ، حيث ستنتقل "ناسا" لاستخدام المركبات الفضائية الروسية من نوع "سيوز" لنقل رواد الفضاء الامريكيين والمواد إلى المحطة الفضائية الدولية.

هبط مكوك الفضاء الأمريكي "أتلانتس" يوم الأربعاء 26 مايو/ايار بسلام في قاعدة كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا منهيا بذلك آخر رحلاته المكوكية الفضائية.

وكان رواد الفضاء القادمون على متن المكوك قد أجروا خلال 12 يوما قضوها بالمحطة الفضائية الدولية 3 طلعات إلى الفضاء الخارجي لاستبدال البطاريات الشمسية لمحطة الفضاء ووحدات المحطة الفضائية الضرورية للمحافظة على قدرتها على العمل.

كما حمل المكوك الى الفضاء وحدة البحث الروسية "راسفيت" المخصصة للقيام بتجارب بيولوجية ومعدات بحث روسية جديدة، وكبسولة التحام إلى محطة الفضاء الدولية في إطار عملية البناء الجارية للمحطة.

ويشكل هذا الهبوط وهو الهبوط الـ32  لـ" أتلانتس" نهاية محتملة لخدمته في أسطول المركبات الفضائية الامريكية، ليحال الى التقاعد بعد 25 عاما من الخدمة.  وتعزو  وكالة الفضاء الامريكية " ناسا" هذه الاجراءات الى ارتفاع تكاليف تجهيز وصيانة هذا النوع من المركبات، حيث ستنتقل لاستخدام المركبات الفضائية الروسية من نوع "سيوز" لنقل رواد الفضاء الامريكيين والمواد إلى المحطة الفضائية الدولية.

كما تخطط وكالة الفضاء الامريكية لانهاء خدمة مركبتين فضائيتين أخريين وهما "إنديفور" و"ديسكفري" وذلك بعد تنفيذ آخر رحلة من المقرر القيام بها في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم. ولن يخرج  المكوك " أتلانتس" من الخدمة فعليا، حيث  تعمل "ناسا" على جعله في وضع الاستعداد لمهام إنقاذ طارئة، حتى الانتهاء من رحلتي المركبتين الأخريين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم