وزير الخارجية البريطاني: الترسانة النووية البريطانية لن تتجاوز 225 رأسا نوويا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48184/

صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ يوم الأربعاء 26 مايو/ايار بأن ترسانة بريطانيا من الرؤوس النووية لن تتجاوز 225 رأسا نوويا . وقال هيغ في كلمة أمام البرلمان البريطاني انه لن يتجاوز إجمالي مخزون بريطانيا من الرؤوس النووية في المستقبل الـ225 رأسا نوويا، مشيرا الى أن أقصى عدد للرؤوس النووية البريطانية الجاهزة للتشغيل سيبقى عند مستوى 160 رأسا.

صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ يوم الأربعاء 26 مايو/ايار بأن ترسانة بريطانيا من الرؤوس النووية لن تتجاوز 225 رأسا نوويا . وقال هيغ في كلمة أمام البرلمان البريطاني  انه لن يتجاوز إجمالي مخزون بريطانيا من الرؤوس النووية في المستقبل الـ225 رأسا نوويا، مشيرا الى أن أقصى عدد للرؤوس النووية البريطانية الجاهزة للتشغيل سيبقى عند مستوى 160 رأسا.

واوضح هيغ ان عدد الرؤوس النووية الاضافية هو لضرورة توفير الصيانة التقنية وللحفاظ على الجاهزية القتالية للرؤوس النووية المعدة للتشغيل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد نشرت في أوائل شهر مايو/ايار الجاري وثيقة، تتضمن معلومات حول ترسانة الولايات المتحدة النووية التي تضم 5113 رأسا حربيا. وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية في بلاغها إلى أن عدد الرؤوس النووية الحربية لدى الولايات المتحدة كان يبلغ 31255 رأسا في نهاية عام 1967، و22217 رأسا في نهاية عام 1989 عند سقوط جدار برلين.

أما في موسكو فقد أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو في 12 مايو/ايار  أن روسيا تدرس إمكانية كشف معلومات تتعلق بأسلحتها النووية. وقال نيستيرينكو بهذا الشأن: "بعد سريان معاهدة "ستارت" الجديدة التي وقعها الرئيسان الروسي والأمريكي في براغ يوم 8 أبريل/نيسان الماضي، سيكون بوسعنا النظر عمليا أيضا في قضية كشف مجمل عدد الحاملات الاستراتيجية المنشورة في روسيا، والرؤوس النووية الحربية المحسوبة لها".

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك