بان كي مون يؤكد احتمال عقد اتفاق حول تسوية قضية قبرص في غضون الاشهر المقبلة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48166/

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يمكن عقد اتفاق حول تسوية قضية قبرص في غضون الاشهر المقبلة. جاء ذلك في بيان له وزع يوم 26 مايو/ايار بمناسبة استئناف المفاوضات بين زعيمي القبارصة الاتراك واليونانيين درويش ايروغلو وديميتريس خريستوفياس.

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يمكن عقد اتفاق حول تسوية قضية قبرص في غضون الأشهر القادمة. جاء ذلك في بيان له وزع يوم 26 مايو/ايار خلال اجتماع بين الرئيس الجديد لجمهورية شمال قبرص غير المعترف بها دوليا درويش ابروغلو ورئيس جمهورية قبرص ديميتريس خريستوفياس.
واشار البيان الى ان "المجتمع الدولي مستعد لمواصلة تأييده لمسيرة التسوية". وحسب قول بان كي مون انه ـ" في الواقع يعتقد انه يمكن للقبارصة التوصل الى اتفاق في غضون الاشهر المقبلة". وعلى حد تقييم الامين العام للامم المتحدة فان "مسيرة التسوية قد  وصلت الى مرحلة هامة، حيث اصبحت التسوية في متناول اليد، ويجب على الطرفين انتهاز هذه الفرصة لأن الوقت ليس في صالحهما".
واستأنف زعيما القبارصة الاتراك واليونانيين مفاوضاتهما بعد تجميدها لمدة شهرين بسبب اجراء الانتخابات الرئاسية في جمهورية شمال قبرص والتى فاز بها درويش ايروغلو. وقد اعلن ايروغلو مرارا انه يعتزم الاصرار على تسوية القضية على اساس حل الدولتين مما يتناقض مع قرارات الامم المتحدة. بدوره كان خريستوفياس قد اكد انه لا ينوي استئناف المفاوضات التى تجري منذ عام 2008 انطلاقا من نقطة الصفر.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك