تركيا تدعو إسرائيل للسماح بدخول "أسطول الحرية" إلى غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48163/

دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو في كلمة له اثناء اجتماع للامم المتحدة بشأن عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية يوم 25 مايو/ايار، دعا إسرائيل إلى رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح لقافلة السفن المعروفة بـ"اسطول الحرية" بالدخول إلى القطاع.

دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو في كلمة له اثناء اجتماع للامم المتحدة بشأن عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية يوم 25 مايو/ايار، دعا إسرائيل إلى رفع ِالحصار عن قطاع غزة والسماح لقافلة السفن المعروفة  بـ"اسطول الحرية" بالدخول إلى القطاع.

وقال أحمد داود أوغلو بهذا الصدد،  ان حكومته على اتصال باسرائيل بشأن قافلة المساعدات، مضيفا إن تركيا تأمل "بعدم حدوث توتر، وأن تتصرف اسرائيل والمنظمات المدنية بحكمة ومنطق". وقال "ما يهم هو وصول المساعدات المخصصة لسكان غزة إلى القطاع.. يجب أن نجد طريقة مناسبة لتحقيق ذلك... ويجب أن نكون حكماء وأن لا نزيد من التوترات المرتفعة أصلاً في المنطقة".

وتتوجه القافلة البحرية الى قطاع غزة وسط تهديدات إسرائيلية بأنها لن تسمح لها بالوصول الى القطاع. وتضم القافلة 3 سفن تركية وسفينتين من بريطانيا، بالإضافة الى سفينة من كل من اليونان وأيرلندا والجزائر والكويت والاردن تحمل على متنها مواد اغاثة ومساعدات انسانية، بالإضافة الى نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا، بينهم صحفيون يمثلون وسائل اعلام دولية. وتحمل السفن على وجه الخصوص حوالي 10 آلاف طن من المساعدات الطبية ومواد البناء والأخشاب، ومئة منزل جاهز و500 عربة كهربائية للمعاقين. وتشرف على تنظيم هذه القافلة منظمة وقف الانسان التركية والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة بالاضافة الى منظمات إنسانية أخرى.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية اعلنت يوم 18 مايو/ايار بأنه لن يسمح لأسطول الحرية من الوصول الى قطاع غزة. ونقلت الإذاعة العبرية عن مدير قسم أوروبا في الخارجية نور غيلون قوله انه التقى مع سفراء كل من تركيا واليونان وإيرلندا والسويد وطلب منهم العمل من أجل منع مواطنيهم من المشاركة في هذه الحملة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية